الإثنين 6 فبراير 2023 09:48 مـ 16 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الخارجية البريطانية تدعو الصين سحب ستة من دبلوماسييها

دعت الخارجية البريطانية، اليوم الاربعاء الصين سحب ستة من دبلوماسييها، بمن فيهم قنصلها العام في مانشستر، وذلك على خلفية اتهامهم بالاعتداء على متظاهر من هونج كونج مؤيد للديموقراطية.

وأفاد وزير الخارجية البريطانية جيمس كليفرلي، في بيان على "تويتر" إن المبعوثين الستة غادروا بريطانيا بدلا من التنازل عن الحصانة الدبلوماسية وخضوعهم للاستجواب من قبل الشرطة بشأن حادثة أكتوبر، بعد أن كانت لندن قد حددت يوم الأربعاء موعدا نهائيا لرحيلهم.

وأضاف" كليفرلي": "لقد شاهدنا جميعا مقطع الفيديو المزعج للحادث أمام القنصلية الصينية في مانشستر وردا على ذلك، أطلقنا عملية تستند إلى التزامنا بسيادة القانون. حيث أطلقت شرطة مانشستر الكبرى تحقيقا، وكجزء من ذلك طالبنا بسحب ستة مسؤولين صينيين من الحصانة الدبلوماسية، حتى يمكن استجوابهم، وأبلغنا السفارة الصينية وحددنا موعدا نهائيا انتهى اليوم، موضحين أننا ننتظر تحركا من الجانب الصيني، وردا على ذلك بناء على طلبنا، استدعت الحكومة الصينية هؤلاء المسؤولين من بريطانيا، بما في ذلك القنصل العام".

وتعد هذه الخطوة، التى أتخذتها الحكومة البريطانية على خلفية الحادث الذي وقع في القنصلية العامة الصينية في مانشستر في 16 أكتوبر، عندما نظم عشرات النشطاء احتجاجًا أمام المبنى.

ووفقا لشرطة مانشستر في ذلك الوقت، تم جر أحد المتظاهرين ، واستخدام القوة ضده من قبل البعثة الدبلوماسية الصينية إلى أراضي القنصلية.

موضوعات متعلقة