السبت 28 يناير 2023 01:03 مـ 7 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رياضة

”ملحمة المغرب وفرنسا الفاصلة”.. كفة متعادلة بين الديوك ومنتخبات أفريقيا في المونديال

تونس أمام فرنسا
تونس أمام فرنسا

يلتقي منتخب المغرب مع فرنسا مساء اليوم الأربعاء، على ملعب البيت، ضمن مباريات نصف نهائي بطولة كأس العالم.

وصعد منتخب المغرب لأول مرة في هذا الدور بعد الفوز على البرتغال بهدف دون رد في ربع النهائي، أما منتخب فرنسا فتأهل لنصف النهائي بعد الفوز على إنجلترا بهدفين لهدف.


ولم يخسر منتخب فرنسا من أي منتخب إفريقي في كأس العالم، قبل المباراة المنتظرة في نصف النهائي مع المغرب، إلا أمام المنتخب التونسي في الجولة الثالثة لدور المجموعات عندما حقق نسور قرطاج الفوز بهدف دون رد.

مباراة المغرب أمام فرنسا هي السابعة ورغم قوة المنتخب الفرنسي والذي يعد من المرشحين بقوة للحصول على اللقب للمرة الثانية على التوالي إلا أن تاريخ مواجهاته مع المنتخبات الإفريقية يعد متعادل، حيث لم تميل كفة المنتخب الفرنسي أمام منتخبات القارة السمراء بكأس العالم.

وبدأت حكايات مباريات فرنسا مع المنتخبات الإفريقية في كأس العالم عام 1998 عندما حقق الديوك وقتها بنتيجة 3-0، وفي نسخة 2002 حقق منتخب السنغال الفوز أمام نظيره الفرنسي بهدف دون رد.

وفي نسخة 2006 التي اقيمت في ألمانيا، ألتقى منتخب فرنسا مع طوجو وحقق الفوز عليه بهدفين دون رد، والمباراة الرابعة لفرنسا أمام منتخبات أفريقيا كانت ضد جنوب أفريقيا وحقق وقتها البفانا بافانا الفوز بنتيجة 2-1.

أما المباراة الخامسة فحقق فيها منتخب فرنسا الفوز أمام نيجيريا بهدفين دون رد في نسخة 2014، لتعود تونس من بعيد وفي نسخة 2022 وتحقق الفوز أمام بطل النسخة الماضية بهدف ون رد، لتتعادل الكفة بين منتخبات أفريقيا وفرنسا في عدد مرات الفوز والهزيمة.