الجمعة 19 أبريل 2024 05:53 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

وزيرة الخارجية الأمريكية : واشنطن تشارك جميع المعلومات المتعلقة بحادث بولندا مع أوكرانيا

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين الخميس إن الولايات المتحدة "تشارك المعلومات التي لدينا" مع أوكرانيا ، مضيفًا أن جميع الشركاء - الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي وبولندا وأوكرانيا - لديهم التزام بمتابعة الحقائق فيما يتعلق حادثة مميتة في شرق بولندا.

قال بلينكين في مؤتمر صحفي في بانكوك: "لقد كنا على اتصال منتظم مع شركائنا الأوكرانيين نحن نشارك المعلومات التي لدينا"، وكرر بلينكين أن التحقيق جار ، لكن الولايات المتحدة "لم تر شيئًا حتى الآن يتعارض مع التقييم الأولي للرئيس دودا بأن هذا من المحتمل أن يكون نتيجة لصاروخ دفاع جوي أوكراني هبط للأسف في بولندا".

ومع ذلك ، قال بلينكين مرة أخرى إنه "بغض النظر عن التفاصيل الدقيقة لهذا الحادث ، فإن روسيا مسؤولة عما حدث" ، بسبب وابل موسكو العدواني من الضربات الصاروخية وإدامة الحرب، وعلى الرغم من التقييمات الأولية البولندية والناتو ، جادل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي علنًا يوم الثلاثاء وفجر الأربعاء بأن الصاروخ ليس أوكرانيًا.

وقال في خطابه مساء الأربعاء: "الموقف الأوكراني شديد الشفافية: نريد إثبات كل التفاصيل ، وكل حقيقة، ولهذا السبب نحتاج خبرائنا للانضمام إلى عمل التحقيق الدولي والوصول إلى جميع البيانات المتاحة لشركائنا ولموقع الانفجار ".