الخميس 25 أبريل 2024 07:13 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تفاصيل إجتماع حسام المندوه وقنصل مصر في غانا عضو مجلس الشيوخ الأمريكي ساندرز: كان يوم أسودا بالديمُقراطية بتمرير مساعدات أمريكية لإسرائيل تقتل بها الفلسطينيين 3 ميداليات لمصر باليوم الأول في البطولة الأفريقية للجودو بيلينجهام خارج قائمة ريال مدريد أمام سوسيداد لأسباب طبية هشام نصر يجتمع بلاعبي الزمالك قبل مواجهة سكيكدة ببطولة أفريقيا 3 ميداليات لمنتخب الجودو في أول أيام البطولة الأفريقية ”القاهرة 2024” مشاركة نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة في مؤتمر ”الابتكار في صناعة السياحة في ظل التغيرات العالمية المعاصرة” بيت العائلة المصرية يحتفل بعيد سيناء..الأحد القادم غرفة الإسكندرية تهنيء اجناد الأرض ومنتسبيها من التجار بعيد سيناء نقيب معلمي المنوفية يهنئ الزناتي لتجديد الثقة رئيسا لاتحاد المعلمين العرب اللجنة المصرية للتربية والعلوم والثقافة تعقد ندوة للتعريف بالدورة الرابعة للأسبوع العربي للبرمجة الزراعة تشارك في فعاليات الدورة الثلاثون لمجلس إدارة مرصد الصحراء والساحل بالعاصمة الموريتانية نواكشوط

عربي ودولي

كييف تطلب من واشنطن منظومة باترويت الدفاعية

تحتدم العملية العسكرية في أوكرانيا حيث وقع اليوم الخميس إطلاق وابل صاروخي غطي تقريبا معظم أوكرانيا بالكامل وقد استهدف مدينة أوديسا كما، وقعت انفجارات في مدينة دينبرو والتركيز علي تدمير البنية التحتية وخاصة مراكز الغاز ومحطات الطاقة الكهربائية، حيث يعيش الآن 80% من سكان أوكرانيا في ظلام دامس.

ووقعت بالأمس صواريخ طائشة ببولندا كادت أن تشعل المواجهة المباشرة بين قوات الناتو العسكرية وروسيا لولا إيضاح التحقيقات بأن مصدرها أوكرانيا.

وخرج اليوم وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا في تغريدة علي تويتر ليطلب من الولايات المتحدة الأمريكية التزويد بمنظومة دفاع جوي جديدة وهي منظومة باترويت الأمريكية.

وهي منظومة دفاع صاروخي أرض جو تم صنعها في عام 1981بواسطة شركة رايثيون الأمريكية واستٌخدمت في حرب الخليج عام 1991 لكن تضاربت التقارير حول مدي قدرتها الفعالة في تلك الحرب.

تحتوي علي منصة صواريخ بها 8 بطاريات وتستطيع إطلاق 64 صاروخا يزن الصاروخ 900 كيلو جرام وتفوق سرعته سرعة الصوت ويتسطيع التحليق لارتفاع 24 ألف متر .

وأضاف الوزير كوليبا أن روسيا هي المسؤولة عن الرعب الذي تسببت فيه سقوط الصواريخ من الأراضي الأوكرانية إلي بولندا ومولدوفا كما طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنشاء درع صاروخي للوقاية من الهجمات الروسية.

ويذكر أن واشنطن مازالت تقدم الدعم العسكري لكييف متمثلا في منظومة ناسماس الدفاعية الجوية التي تسلمتها كييف في الأيام القليلة الماضية وهي منظومة دفاع جوي أيضا والتي كانت تستخدم في تأمين البيت الأبيض ومبني الكابيتول وذات قدرة رادارية ب360 درجة أي تستطيع صد الهجمات من مختلف الاتجاهات وبلغت الميزانية العسكرية المقدمة من أمريكا الي أوكرانيا 17 مليار دولار حتي الآن.