الأحد 19 مايو 2024 12:07 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

بالفيديو.. أوباما يلقي الميكروفون ويرسل قبلات في الهواء للصحفيين

رصدت وسائل الإعلام الأجنبية السلوك المثير للسخرية للرئيس الأمريكي، باراك أوباما، خلال العشاء الأخير له مع الصحفيين والذي عقده بالبيت الأبيض للمرة الأخيرة قبل نهاية ولايته مع انتهاء العام الجاري.

وكان أبرز ما في العشاء إرسال أوباما قبلة في الهواء للحاضرين تزامنًا مع إلقائه الميكروفون من يده على الأرض وقوله: "أوباما خارجًا"، وهو تعبير أمريكي يقال عند الانتهاء من أداء استعراض ما، مرفقًا بتعبير: "أسقط الميكروفون"، والمقصود بمعناه المجازي كناية عن انتهاء الحديث، إلا أن الرئيس الأمريكي قام به فعليًا في عشائه الأخير. 

وأطلق أوباما خلال حديثه دعابات ساخرة ضد عدد من السياسيين والمشاهير والإعلاميين، حتى إنه انتقد نفسه والمرشحين الديمقراطيين المحتملين لشغل المنصب من بعده، بيرني ساندرز وهيلاري كلينتون، إضافة إلى الجمهوريين في العموم، والمرشح المحتمل دونالد ترامب في الخصوص.

وتعالت الضحكات عندما قال أوباما: "يقولون إن دونالد يفتقر للخبرة اللازمة ليصبح رئيسًا فيما يتعلق بالسياسة الخارجية، لكنه وللإنصاف أمضى سنوات في لقاءات مع زعماء من أنحاء العالم ملكة جمال السويد وملكة جمال الأرجنتين وملكة جمال أذربيجان"، مشيرًا إلى منافسات ملكة جمال الكون التي كان ترامب سابقًا أحد ملاكها.

وسخر أوباما من القلق الذي أبداه كثيرون في المؤسسة الجمهورية من احتمال فوز ترامب أو المرشح الآخر المحتمل تيد كروز بترشيح الحزب لخوض انتخابات الرئاسة في الثامن من نوفمبر، وقال: "عندما سئل الضيوف اختيار ما يريدون تناوله من طعام سواء كان لحمًا أم سمكًا كانت إجابة مجموعة كبيرة منكم هي: بول ريان، في إشارة إلى زعيم الجمهوريين في مجلس النواب الذي كان كثيرون يأملون إقناعه بخوض انتخابات الرئاسة".

وتحدث أوباما عن فترة رئاسته وتكهن مازحًا بأن بلاده قد تكون تقترب من نهايتها، قائلاً: "نهاية الجمهورية لم تظهر قط بشكل أفضل"، متحدثًا عن أكثر من سبعة أعوام أمضاها في الرئاسة، قائلاً إنه كان شابًا تملؤه الأفكار المثالية والحماسة قبل أن يصبح رئيسًا، مضيفًا: "قبل ثماني سنوات قلت إن الوقت حان لتغيير أسلوب سياساتنا".