السبت 18 مايو 2024 07:48 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

الخارجية البريطانية لن تعلق على استدعاء سفير بلادها من القاهرة

أوردت صحيفة "جارديان" البريطانية نبأ قيام الخارجية المصرية استدعاء السفير البريطاني بالقاهرة "جون كاسون"، صباح اليوم ردًا على تصريحاته التي اعتبرتها "تدخل غير مقبول" في شؤون القضاء المصري، عقب الحكم على مراسلي الجزيرة الإنجليزية بالسجن 3 سنوات أمس.
 
وقالت "جارديان"، إن الخارجية البريطانية لن تثعقب على استدعاء "كاسون" من قبل المسؤولين المصريين، ولكن اكتفت بدلًا من ذلك ببيان نشره  "توبياس إلوود" وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط أمس، ويؤكد تصريحات السفير البريطاني.
 
وقال بيان إلوود" أمس نعرب عن قلقنا العميق إزاء الحكم على مراسلي الجزيرة، وأكد أن تلك الأحكام ستلقي بظلالها على ثقة تحقيق مصر تقدم قوي نحو الاستقرار على المدى البعيد يرتكز على الحقوق التي كفلها الدستور المصري، كما أضاف "تحدثنا مرارًا مع مسؤولين ووزراء مصريين حول القيود على حرية التعبير، وتابع"أكدنا إمكانية الاستئناف على القضية ومراقبة التطورات المستقبلية عن قرب.
 
كما طالب "توبياس" من السلطات المصرية برد عاجل لحل قضية البريطانييْن المدانين في تلك القضية وهم "سو تورتون، ودومينيك كان" بين العديد من الذين صدر بحقهم أحكام غيابية ضمن مراسلي الجزيرة.