السبت 18 مايو 2024 05:20 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
قائمة ريال مدريد أمام فياريال في الدوري الإسباني نتاشا شوفاني : التنوع الدرامي العربي يفيدنا جميعا ونحن تتكامل ولا تتنافس وانتظر عرض ترتيب خاص يا احباب الله اغنية جديدة للمطرب التونسي ابراهيم خليل توماس توخيل يعلن تشكيل بايرن ميونخ الرسمي لمواجهة هوفنهايم بالدوري الألماني بعد تداول امتحان اللغة العربية.. قرارات فورية وعقابية من محافظ المنوفية لرئيس لجنة ومراقب وموجه بإدارة قويسنا تأجيل محاكمة 10 متهمين بقتل شخص بأسلحة نارية فى شبين القناطر لجلسة يوليو المقبل المشدد 7 سنوات لعامل خردة لقتله زوجته بسبب خلافات بينهما بالخانكة وزير التعليم العالى يجتمع بنخبة من العلماء والأساتذة المصريين بالجامعات البريطانية شقو عمرو يوسف يتجاوز الـ70 مليون جنيه بسبب خلافات سابقة.. المؤبد لشخصين بتهمة قتل سيدة بالخانكة جمارك مطار الغردقة تحبط محاولة تهريب كمية من المواد المخدرة بحوزة راكب ”الزراعة” تطلق ٦ قوافل بيطرية مجانية لدعم مربي الماشية بالمنيا وبني سويف

استشارات

إصابات العين

 

تعتبر القدرة على تقديم الاسعافات الأولية الصحيحة لإصابة العين خطوة حيوية لانقاذ بصر شخص ما.

ورغم امكانية تجنب معظم حالات إصابة العين إلا أنها عادة ما تحدث في أي مكان. ويعاني أكثر من مليون شخص سنوياً من إصابات العين. ويمكن تجنب حوالي 90% من الإصابات التي يحدث 45% منها في المنزل. وحيثما كنت في المنزل أو المدرسة أو العمل أو الملعب فلابد أن تكون على دراية بأفضل الطرق لحماية العين والابصار.

يصعب على الإنسان العادي تحديد شدة أو خطورة الإصابة بالعين عند حدوثها ونظراً لشدة حساسية العين للألم فإن مجرد وجود أحد الرموش أو أي ذرة جسم غريب داخل الجفن قد يسبب قلقاً وضيقاً شديداً. ومن ثم فمن الصعب غالباً تحديد مدى إصابة العين ولابد أن يفحص استشاري العيون تلك العين المصابة بعد عمل الاسعافات الأولية مباشرة.

من يعالج إصابات العين؟

عادة ما يتمكن الأطباء الممارسون من تقديم الرعاية الطبية العاجلة لإصابات العين ولكن لابد من العرض على استشاري العيون في حالة احتمال حدوث أي مضاعفات.

إن أخصائي العيون هو طبيب حاصل على درجة التخصص في طب وجراحة العيون ونال تعليماً وتدريباً كي يقوم بتقديم الرعاية الشاملة للعيون بما في ذلك علاج الحالات الطارئة لإصابات العين ومضاعفاتها.

وتشمل العناية الشاملة إجراء الفحص الطبي الشامل وتحديد قوة العدسة المصححة لقوة الإبصار وتشخيص الإصابات والاضطرابات والأعراض مع تقديم العلاج الطبي والجراحي الضروري، فاخصائي العيون هو الشخص الوحيد القادر على تقديم تلك الرعاية الشاملة لعينيك.

الوقاية من إصابات العين

الوقاية من الإصابة هي أول وأهم خطوة لتجنب الضرر الناتج عن إصابات العين.

 

ففي المنزل نظراً لأن الأشياء التي تستخدمها يومياً قد تسبب ضرراً خطيراً عند ملامسة العين فيجب مثلاً التأكد من أن فوهة رشاش السوائل متجهة بعيداً عن عينيك قبل الضغط عليها عند الاستعمال. كما يجب أن تقرأ التعليمات بدقة قبل استعمال السوائل المنظفة والمطهرة والأمونيا أو المواد الكيماوية، وعليك بغسل يديك جيداً بعد الاستعمال. عند القلي استخدم أغطية واقية للأواني لتقليل تناثر الزيت، وعند استخدام المواد الكيماوية القوية ارتد نظارة واقية لحماية العين من الأبخرة أو القطرات المتطايرة.

وفي مكان العمل نظراً لاحتمال تطاير أي أجسام ودخولها إلى العين فجأة مما قد يسبب أضراراً شديدة، يجب أن تحمي نفسك بارتداء نظارة واقية، كذلك اقرأ تعليمات العدد اليدوية والمواد الكيماوية التي تستخدمها مع ملاحظة التحذيرات الخاصة باستعمالها وفكر في حماية عينيك من الشظايا المتطايرة أو الأبخرة أو ذرات التراب أو الشرر أو المواد الكيماوية المتطايرة قبل أن تبدأ عملك.

بالنسبة للأطفال

نظراً لأن كثيراً من ألعاب الأطفال قد تشكل خطورة عندما تستخدم بطريقة خاطئة فاحرص على مراعاة المرحلة السنية ومستوى المسؤولية لدى الطفل عند اختيار الألعاب له وتجنب اللعب التي تطلق أجساماً مثل السهام أو البنادق التي قد تصيب العين من على بعد، ثم علم الأطفال الأسلوب السليم لاستعمال الأشياء الخطيرة مثل المقص أو أقلام الرصاص.

في الحديقة

وفي الحديقة نظراً لأن أدوات الحديقة والمواد الكيماوية قد تسبب الكثير من الحوادث فلا تسمح بوقوف أحد أمام آلة قطع الحشائش أو بجانبها، والتقط الحجارة والحصى الصغيرة قبل مرور آلة قطع الحشائش عليها فقد تندفع الحجارة أو الحصى من بين سكاكين الآلة الدوارة وترتد بعد اصطدامها بحائط أو رصيف وتسبب إصابة خطيرة بالعين. كذلك تأكد أن فوهة رشاش المبيدات الحشرية متجهة بعيداً عن وجهك، واحرص على تجنب أغصان الأشجار المدلاة والقريبة من الأرض.