النهار
الجمعة 14 أغسطس 2026 05:57 مـ 29 صفر 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تجارية الإسكندرية تعلن استمرار فعاليات برنامج ”فرصتي” لدعم الشباب الشوارع غرقت.. استغاثات بسبب كسر ماسورة مياه بقرية الرحمانية قبلي في قنا جامعة المنوفية تحقق إنجازًا عربيًا.. طلاب الهندسة الإلكترونية يحصدون المركز الثاني في جائزة سيداري للابتكار البيئي 2026 غدًا.. لجنة الحج بنقابة الصحفيين تحتفل بالمولد النبوي وقرعة على عمرات مجانية أثناء جلسة صلح.. النيابة تصرح بدفن جثامين ضحايا جريمة 15 مايو أمريكا تعلن الاعتراف بسيادة اليابان على جزر كوريل المتنازع عليها مع روسيا هتوصلك لغاية باب البيت.. القبض على عاطل لاتهامه بالترويج للمواد المخدرة على مواق التواصل الاجتماعي من تجارة المخدرات.. الداخلية تكشف قضية غسل أموال بقيمة 200 مليون جنيه ”تتنازع عليها مع روسيا” .. ما هي جزر الكوريل التي أقرت أمريكا بسيادة اليابان عليها؟ لمدة 7 أيام.. غلق كلى بميدان رامو في الجيزة لرفع الكمر الخرسانى بمشروع القطار الكهربائى بدءا من الغد الأهلي يعلن التعاقد مع محمود صلاح 5 مواسم كيف يدعم الإنتاج الحربي الصناعة الوطنية لتحقيق 100 مليار دولار صادرات؟

منوعات

في اليوم العالمي للشاي.. تعرف على أبرز فوائده ونصائح عند شرائه

يعد مشروب الشاي هو ثاني أكثر مشروب استهلاكًا في العالم بعد الماء، كما يتم الاحتفال به دوليا في 21 مايو، وهو اليوم الذي جعلته الجمعية العامة للأمم المتحدة رسميًا في عام 2019 لإبراز فوائد هذا المشروب لصحة الأشخاص.

فوائد مشروب الشاي، وفقا لموقع eating well.

الشاي هو مصطلح يشمل كلا من الشاي الحقيقي وشاي الأعشاب، هناك أربعة أنواع من الشاي تندرج ضمن فئة الشاي الحقيقي: الشاي الأخضر، والشاي الأسود، والشاي الصيني الاسود، والشاي الأبيض.

جميع أنواع الشاي الأربعة هذه مستمدة من نبات كاميليا سينينسيس، ما يجعل كل شاي حقيقي فريدًا من حيث النكهة والفوائد الصحية، سواء كانت الأوراق يتم تسخينها أو أكسدتها أثناء المعالجة.

أصناف الشاي، مثل الأسود والأخضر، غنية بالبوليفينول، وقد تدعم بعض البوليفينول الموجودة في بعض أنواع الشاي الحقيقية، مثل EGCG والثيافلافين، صحة المناعة، وفقًا لمراجعة نشرتها مجلة Frontiers in Immunology في عام 2020، بالإضافة إلى ذلك، فإن الشاي غني بالمركبات ذات الخصائص المضادة للالتهابات، والتي قد تدعم صحة المناعة أيضًا.

أظهرت دراسة أجريت عام 2022 في مجلة Annals of Internal Medicine قيمت نصف مليون من شاربي الشاي في المملكة المتحدة أن تناول كميات أكبر من الشاي الأسود ارتبط بانخفاض خطر الوفاة بنسبة 13٪ لأولئك الذين شربوا كوبين أو أكثر يوميًا مقارنة بأولئك الذين لا يشربون الشاي، وارتبط شرب الشاي أيضًا بانخفاض خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض القلب الإقفارية والسكتة الدماغية.

يساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم والحفاظ على انتظام عملية الهضم، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

تشير بعض الأبحاث إلى أنه بالإضافة إلى صحة القلب بشكل عام، يمكن للشاى الأسود في النظام الغذائي أن يقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

نصائح عند شراء الشاي

عند اختيار الشاي، تأكد من أنه طازج، يجب أن يكون لأنواع الشاي المتوفرة تجاريًا تاريخ انتهاء صلاحية مختوم على العبوة.

قد يؤدي استخدام أوراق الشاي السائبة إلى الحصول على مشروب أكثر ثراءً، لكن أكياس الشاي أكثر ملاءمة، لذا اختر النوع الذي يناسب ذوقك وأسلوب حياتك بشكل أفضل.

بالإضافة إلى ذلك، اختر أنواع الشاي التي لا تحتوي على سكر مضاف.