النهار
الجمعة 14 أغسطس 2026 10:15 مـ 29 صفر 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
ما حقيقة سيناريوهات الرعب في الإعلام الإسرائيلي من قنبلة ايران الي الطيران السوري المجدد ؟ تباطؤ الملاحة في مضيق هرمز وسط تهديدات أمريكية بتشديد العقوبات على إيران المنتدى المصري الموريتاني للصداقة والتعاون يناقش حصاد عامين من الإنجازات في موريتانيا. التنمية المُستدامة .. طوق نجاة نتنياهو سيقدم علي خطوة مفاجئة بعد الانتخابات التمهيدية الرئيس السيسي يتلقى اتصالًا هاتفيًا من نظيره الأوكراني وزيرة التضامن الاجتماعي: مبادرة ”بكرة المدرسة”.. تهدف التخفيف عن الأسرة والحفاظ على كرامة الطفل ومساعدته دخوله فصله كة مطمئنا بعد إجراء قسطرة بالقلب.. رئيس جامعة الأزهر: مفتي الجمهورية بخير وحالته مستقرة زاخاروفا: تسوية الأزمة الأوكرانية تكمن في استئصال جذورها العميقة وليس في مخطط تلطيفي شبح الاستبدال يطارد الليكود.. كيف تحول أيزنكوت إلى التهديد الأكبر لنتنياهو؟ تريزيجيه يقود الرياض أمام الاتفاق في افتتاح الدوري السعودي خبراء : 12 ألف جندي مفقود واستنزاف متواصل و الجيش الإسرائيلي يتجه للانهيار

منوعات

يدعم صحة العظام ويقلل الالتهاب.. فوائد الشاي الأخضر السحرية

الشاي الأخضر، هو مصدر لمضادات الأكسدة والكافيين، له العديد من الفوائد المحتملة، حيث وجدت الأبحاث أن الفوائد الصحية للشاي الأخضر قد تشمل تخفيف القلق والتوتر، وتعزيز الذاكرة، وتقليل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.

خلال هذا التقرير سنكشف لكم عن فوائد الشاي الأخضر وفقا لموقع health line.

يخفف من القلق والتوتر

يحتوي الشاي على حمض أميني يسمى L-theanine، والذي يخفف من القلق والتوتر، ويساعدك على الاسترخاء، يحتوي الشاي الأخضر على أحد أعلى تركيزات L-theanine مقارنة بالشاي الأسود والشاي الصيني الأسود والأبيض.

يساعد على الحماية من التدهور المعرفي

تشير بعض الأدلة إلى أن شرب الشاي الأخضر يساعد في الحماية من بعض الأمراض العصبية، مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون، يحتوي الشاي الأخضر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي قد تحمي من تلف الخلايا الذي يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

يعد التدهور المعرفي أحد الأعراض الأولى الملحوظة لمرض الزهايمر وأشكال الخرف المرتبطة به، يتضمن التدهور المعرفي حالات متكررة ومتفاقمة من الارتباك وفقدان الذاكرة.

يساعد على دعم صحة العظام

قد يقلل الشاي الأخضر من خطر الإصابة بهشاشة العظام، وهو مرض عظمي يزيد من خطر الإصابة بكسور الورك والعمود الفقري والمعصم، الأشخاص بعد انقطاع الطمث هم الأكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام، تشير بعض الأدلة إلى أن التركيز العالي لمضادات الأكسدة في الشاي الأخضر قد يعزز تكوين العظام ويحميها من فقدان كتلة العظام.

يحسن طول العمر

قد يساعد شرب الشاي الأخضر في دعم عيش حياة صحية وطويلة، الشاي الأخضر هو مصدر للبوليفينول، أو المركبات النباتية التي تعمل كمضادات للأكسدة، وجدت الأبحاث أن مادة البوليفينول لها تأثيرات مضادة للشيخوخة، مثل

تقليل الالتهاب.

التقليل من الإجهاد التأكسدي، أو تلف الخلايا الناجم عن المواد الضارة التي قد تزيد من خطر الإصابة بالأمراض.

التقليل من علامات الشيخوخة.

يخفض نسبة الكولسترول

وجدت مراجعة نشرت في عام 2020 أن تناول الشاي الأخضر يساعد على خفض LDL ("الضار") والكوليسترول الكلي، يعاني ما يقرب من اثنين من كل خمسة بالغين في الولايات المتحدة من ارتفاع مستويات الكوليسترول، مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

قد يعالج ويمنع مرض السكري من النوع 2

الشاي الأخضر قد يدير ويمنع مرض السكري من النوع 2، تشير بعض الأدلة إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر قد تقلل من مقاومة الأنسولين، تؤدي مقاومة الأنسولين إلى أن تكون خلاياك أقل تقبلاً للأنسولين من المعتاد، الأنسولين هو هرمون يساعد خلاياك على تحويل السكر إلى طاقة، تعتبر مقاومة الأنسولين عامل خطر رئيسي لمرض السكري من النوع 2.