النهار
الإثنين 15 يوليو 2024 08:11 صـ 9 محرّم 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

بوتين: الاقتصاد الروسي أصبح الاقتصاد الأول أوروبيا والـ5 عالميا

كشف الرئيس الروسى فلاديمير بوتين ، عن أن نمو الاقتصاد الروسي بحلول نهاية عام 2023، قد يكون أعلى من النسبة المتوقعة البالغة 3.5%.

وقال بوتين خلال اجتماع مع رجال أعمال من الشرق الأقصى: "أكثر من أربعة في المئة؟ حسنًا، ربما، نعم نحن نشهد انخفاضًا، كما أخبرني رئيس الحكومة الروسية ميخائيل ميشوستين، حيث احتسبنا الانخفاض في عام 2022 بنسبة 2.1%، وفي الواقع اتضح الأمر أنه 1.2%، لذلك ربما يكون هناك المزيد من نمو الناتج المحلي الإجمالي".

وأشار بوتين إلى أن "هذه نتيجة مذهلة" في ظل ظروف الضغوط الخارجية، مذكرًا أن روسيا تفوقت على ألمانيا من حيث حجم الاقتصاد وأصبحت الأولى في أوروبا والخامسة على مستوى العالم.

وتابع الرئيس الروسي : "فيما يتعلق بتعادل القوة الشرائية، فقد تجاوزنا أوروبا بأكملها، لكن نصيب الفرد، ما زلنا بحاجة إلى المحاولة".

وكما أشار الرئيس فلاديمير بوتين، فإن سياسة احتواء وإضعاف روسيا هي استراتيجية طويلة المدى للغرب، لكن القيود وجهت ضربة خطيرة للاقتصاد العالمي بأكمله.

كانت الدول الغربية زادت من ضغوط العقوبات على موسكو مع بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، وفي الآونة الأخيرة، ظهرت بالفعل العديد من الآراء في الغرب، تعترف بأن العقوبات ضد روسيا غير فعالة.

موضوعات متعلقة