النهار
الإثنين 15 يوليو 2024 08:26 صـ 9 محرّم 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

روسيا تتهم بولندا بطمس ادلة تحركات المشتبه بهم في تفجيرات خط السيل الشمالي

الرئيس الروسي بوتين
الرئيس الروسي بوتين

أفادت وسائل إعلام أمريكية اليوم الاثنين بإخفاء المسؤولين البولنديين أدلة حول حركة المشتبه بهم في الانفجارات على خطوط أنابيب "التيار الشمالي" في جميع أنحاء البلاد وكانوا مترددين أيضا في التعاون مع التحقيق.
وأوضحت الصحيفة: "وفقا للمحققين لم يكن المسؤولون البولنديون في عجلة من أمرهم لتقديم معلومات وقاموا بإخفاء أدلة رئيسية حول تحركات المخربين المشتبه بهم على الأراضي البولندية".
يشار إلى أن التحقيق يعتقد منذ فترة طويلة أن الهجوم تم تنفيذه من أراضي أوكرانيا عبر بولندا، ومع ذلك، بسبب عدم قدرة وارسو على التعاون، فإنه من الصعب تحديد ما إذا كان قد حدث بمعرفة الحكومة البولندية السابقة أم لا.
وأضافت الصحيفة وفقا للمحققين، رفض عدد من الأجهزة الأمنية البولندية مشاركة لقطات للمشتبه بهم من كاميرات المراقبة في بولندا مع التحقيق. بالإضافة إلى ذلك، فإن مسؤولين من عدد من الإدارات، بما في ذلك وكالة الأمن الداخلي البولندية، "لم يستجيبوا لطلبات أو قدموا معلومات متناقضة ومشوهة".
وأشارت صحيفة "وول ستريت جورنال" وفقا لمصادرها، إلى أن المحققين من ألمانيا انتظروا شهرين على الأقل لعقد اجتماع مع زملائهم البولنديين، كان لديهم انطباع بأن بعض الزملاء البولنديين غير راغبين أو غير قادرين على التعاون.