النهار
الإثنين 8 يونيو 2026 11:14 مـ 22 ذو الحجة 1447 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
جوزيف عون: لن ألتقي نتنياهو قبل التوصل إلى اتفاق نهائي بين لبنان وإسرائيل وزيرة الثقافة تتابع خطط التطوير المؤسسي وتؤكد: العدالة الثقافية أولوية المرحلة المقبلة السفير الأمريكي: المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية وصلت إلى مرحلة اللاعودة اسماعيل قآاني: ”الحزام الأمني للمقاومة” سيكون من هرمز إلى باب المندب واقعة مثيرة بطوخ.. أولياء أمور يقتحمون مدرسة أثناء امتحان الإنجليزي الأهلي يقترب من شراكة تقنية جديدة لتطوير قطاعي الناشئين والكشافة الأكاديمية العربية و”أبو قير للأسمدة” تحتفلان بتخريج الدفعة الأولى من برنامج إعداد القادة خلال محاضرة بجامعة العريش.. مفتي الجمهورية يؤكد: نشر الوعي وتصحيح المفاهيم ضرورة وطنية لمواجهة الفتن والتحديات الفكرية المعاصرة رسمياً بعد قرار الأوقاف.. ”النهار” ترصد أهم المعلومات عن شيخ الطريقة الأكبرية الحاتمية النيابة العامة تُجري تفتيشًا لمركز إصلاح وتأهيل بدر (٢) أحمد نصر الله: محاور أربعة لدعم إدارة المصايد وتطوير الاستدامة بالبحر الأحمر القيادة المركزية الأمريكية تعلن تعطيل ناقلة نفط كانت متجهة إلى إيران في خليج عمان

منوعات

نصائح ”هيئة الدواء”لاستخدام جهاز قياس السكر بشكل سليم

يستخدم جهاز قياس السكر لقياس ومراقبة مستوى السكر (الجلوكوز) في الدم، ويمكن للمريض مع الطبيب استخدام هذه القراءات أو التسجيلات، قدمت هيئة الدواء المصرية عدد من النصائح والارشادات السليمة، لكيفية استخدام جهاز قياس السكرى بشكل صحيح وآمن وهي:
• يجب شراء الجهاز و الشرائط الخاصة به من موزع معتمد وموثوق.​
• راجع دليل المستخدم الخاص بجهازك للحصول على التعليمات، حيث أنها قد تختلف من جهاز لآخر.​
• استخدم حجم عينة الدم كما هو محدد في دليل المستخدم.​
• استخدم فقط شرائط الاختبار المصممة لجهاز القياس الخاص بك.​
• إدخال الشريط جيدا في الجهاز.​
• شحن الجهاز بإنتظام و عدم القياس أثناء انخفاض البطارية. ​
• قم بتخزين شرائط الاختبار حسب التوجيهات.​
• لا تستخدم شرائط الاختبار منتهية الصلاحية.​
• أحضر الجهاز عند مراجعتك للطبيب للإجابة على أي أسئلة ولإظهار كيفية قراءة النتائج. ​
هناك بعض الإرشادات لمساعدة مريض السكري في التعامل مع مرضه كي يتمتّع بصحّة جيّدة يرصدها "النهار" في السطور التالية :
-اتباع نظام غذائي متوازن مع تجنب الأطعمة والمشروبات عالية السكريات قدر الإمكان وممارسة التمارين الرياضيّة ​
-تجنب الانفعال والضغط العصبي​
-اتباع مواعيد تناول الأدوية حسب وصفة الطبيب​
-فحص مستوى السكر بانتظام والخضوع لفحص السكر التراكمي مرتين في السنة على الأقل أو بشكل متكرر حسب توصيات الطبيب ​
-الخضوع لفحص العين والأسنان كل فترة​
-العناية بالقدمين وتجفيفهما بشكل جيد بعد غسلهما وإبلاغ الطبيب في حال ظهور أي تقرحات​
-يفضل أن يكون المريض على معرفة بأسماء الأدوية التي يتناولها والاحتفاظ بقائمة أدويته معه​
-ضرورة التأكد من صلاحية أشرطة الفحص، وتوافقها مع جهاز قياس السكر​
حذرت هيئة الدواء المصرية اصحاب امراض السكري، أن ارتفاع نسبة السكر في الدم يشكل خطورة على صحتك على المدى القصير والطويل، لذلك من المهم فحص نسبة السكر في الدم إذا كنت تعاني من الأعراض التالية:​
•زيادة العطش و / أو الجوع الزائد.​
•كثرة التبول.​
•صداع أو عدم وضوح الرؤية.​