الإثنين 20 مايو 2024 04:19 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
”غرفة الإسكندرية” تبحث سبل التعاون مع الجانب الأمريكي لزيادة حجم الاستثمارات بمصر مصدر أمني ينفي زعم جماعة الإخوان حدوث سرقات بالمطار الداخلية: استحداث دوران بشارع الماكينة لتيسير حركة المرور في ابو صوير بالإسماعيلية الأهلي يعلن إصابة علي معلول بقطع جزئي في وتر أكيلس.. ويخضع لجراحة طبية غدًا سبوتنيك: التليفزيون الإيراني يقطع البث ويذيع القرآن الكريم حسام وإبراهيم حسن يقدمان التهنئة لنادي الزمالك بعد التتويج بالكونفدرالية الزمالك يعلن تفاصيل إصابة أحمد حمدي في مباراة نهضة بركان الأهلي يهنئ الزمالك بالتتويج بلقب الكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه ممدوح عباس: زيزو مُستمر مع الزمالك.. والجمهور هو صانع البطولات الخارجية: مصر تتابع بقلق بالغ ما تم تداوله بشأن مروحية الرئيس الإيرانى وزير الرياضة يهنئ الزمالك وجماهيره بحصد الكونفدرالية.. ويؤكد: ننتظر فرحة الأهلي توقيع بروتوكول تعاون بين اتحاد المستثمرات العرب والاتحاد النسائي الروسى ….واختيار ” هدى يسي ” سفيرة سيدات أعمال تتارستان

منوعات

دراسة بريطانية: فحص العين قد يتنبأ بالأزمات القلبية

وجدت دراسة بريطانية أن فحص العين البسيط غير الجراحي، من المرجح أن يكون قادرا على التنبؤ بخطر الإصابة بنوبة قلبية عندما يقترن بمعلومات ديموغرافية أخرى.

وقال الباحثون إن الجمع بين المعلومات حول نمط الأوعية الدموية في شبكية العين والعوامل السريرية التقليدية مكنهم من التعرف بشكل أفضل على مخاطر تعرض المشاركين لخطر الإصابة بنوبة قلبية، مقارنة بالنماذج السابقة والتي تضمنت البيانات الديموغرافية فقط، وفقاً لصحيفة "جارديان" البريطانية.

ويعرض الملخص بالتفصيل كيفية استخدامهم للبيانات من البنك الحيوي (دراسة مصرفية بيولوجية طويلة الأجل في بريطانيا)، والذي يتضمن 500 ألف شخص من السجلات الطبية ونمط الحياة، لحساب مقياس يسمى البعد الكسري، ثم قاموا بدمجه في نموذج مع عوامل مثل العمر والجنس وضغط الدم الانقباضي ومؤشر كتلة الجسم وحالة التدخين، ودرسوا الحالة في قاعدة البيانات الذين تعرضوا لنوبة قلبية، المعروف أيضا باسم احتشاء عضلة القلب بعدما تم جمع صور شبكية العين.

وقالت آنا فيلابلانا فيلاسكو، باحثة دكتوراه في معهد روزلين في جامعة إدنبرة ومعدة الدراسة: "اللافت للنظر، أننا اكتشفنا أن نموذجنا كان قادرا على تصنيف المشاركين الذين يعانون من مخاطر منخفضة أو عالية من الإصابة بنوبة قلبية بشكل أفضل بعدما أضفنا درجة تتعلق بالميل الجيني لتطوير النوبة القلبية، مقارنة بالنماذج الراسخة التي لا تتضمن سوى البيانات الديموغرافية ".

وأكد الباحثون أن دراستهم وجدت أن هناك أساسا وراثيا مشتركا بين البعد الكسري واحتشاء عضلة القلب.

أشار الباحثون إلى أن متوسط عمر المعرضين لنوبة قلبية 60 عاما، ووجد الباحثون أن نموذجهم حقق أفضل أداء تنبئي له قبل أكثر من 5 سنوات من حدوث النوبة القلبية.

وأعرب الباحثون عن أملهم في أن يتمكن فحص الشبكية البسيط في المستقبل من توفير معلومات كافية لتحديد الأشخاص المعرضين للخطر.

وقالت فيلاسكو: "يبدو أن حساب خطر التعرض لنوبة قلبية الفردي لمن تزيد أعمارهم عن 50 عاما سيكون مناسبا". وتابعت: "سيمكن هذا الأطباء من اقتراح السلوكيات التي يمكن أن تقلل من المخاطر، مثل الإقلاع عن التدخين والحفاظ على مستوى الكوليسترول وضغط الدم الطبيعي".

في المقابل، حذر جيمس وير، أستاذ أمراض القلب في جامعة ليستر، من أن البحث لم يخضع لمراجعة النظراء وأن الملخص يحتوي على تفاصيل محدودة، لكنه أضاف: "من المعروف جيدا أن فحص شبكية العين يوفر فرصة فريدة لتصور الأوعية بشكل مباشر وتقييم صحة الأوعية الدموية"، مشيرا إلى أن"مثل هذه الأساليب التي تستخدم رؤية الكمبيوتر أو التعلم الآلي للكشف عن ميزات الأوعية الدموية الدقيقة التي تنبئ بصحة القلب في المستقبل واعدة".