النهار
الخميس 25 يونيو 2026 07:14 صـ 9 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
من وحدات طب الأسرة للمستشفيات.. 27 منشأة صحية تعبر بوابة الاعتماد والجودة الصحة: الإقلاع عن التدخين أفضل قرار لصحتك حتى مع احتمالية زيادة الوزن أزمات متلاحقة تضرب «جوستاف روسي».. شكاوى من تأخر العلاج ونقص الأدوية وضعف المتابعة البرازيل يقدم على اسكتلندا بهدفين في الشوط الأول بمونديال 2026 المغرب ينهي الشوط الأول بالتعادل مع هايتي 2-2 في كأس العالم ضربة مفاجئة في ليل المنوفية.. وكيل الصحة يطيح بالمقصرين ويكافئ المخلصين 6 ساعات داخل غرفة العمليات.. تفاصيل مأساوية لوفاة أم بعد الولادة في شبرا الخيمة حملة ليلية خاطفة تضرب العشوائيات في شوارع شبرا الخيمة التشكيل المتوقع لـ منتخب البرازيل أمام إسكتلندا القنوات الناقلة بكأس العالم 2026 رئيس جامعة بنها يتابع تنفيذ المستشفى الجامعي الجديد.. صرح طبي ضخم على أحدث مستوى بعد أزمة الإعتداء على طبيبة الأسنان.. الصحة: لن نتهاون مع أي إساءة للأطقم الطبية 13 طن دواجن فاسدة داخل أكياس مجازر.. حملة مفاجئة تكشف المستور في شبرا الخيمة

صحة ومرأة

الجوع وكثرة التبول .. أعراض سكر الحمل وطرق الوقاية

قدمت هيئة الدواء المصرية ،عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك"، حزمة من النصائح والإرشادات الطبية للسيدات الحوامل، للوقاية من سكر الحمل والحفاظ علي صحة الام والجنين .
وتضمنت الإرشادات الآتي :
-الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن.
-تجنب الأطعمة السكرية واستبدالها بالفواكه بشكل متزن.​
-تناول الأطعمة الغنية بالألياف التي تحمي من الارتفاع الحاد في سكر الدم؛ لذلك ينصح باستخدام الخبز المصنوع من دقيق الحبة الكاملة "الخبز البلدي"، وينصح بتناول الخضراوات مع كل وجبة.​
-تجنب الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون.​
-ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية المناسبة لفترة الحمل مثل -المشي يوميا لمدة ٣٠ دقيقة.​
-متابعة الحمل مع طبيب متخصص.​
-الحفاظ على وزن مثالي قبل الحمل وتجنب الزيادة البالغة في الوزن بعد الحمل.​
-ينصح بقياس مستوى السكر في الدم بشكل دوري قبل وأثناء الحمل​
قالت هيئة الدواء ، إنه عادة لا يصاحب سكر الحمل أية أعراض؛ إذ يتم اكتشاف المرض أثناء قياس مستوى السكر في الدم بشكل دوري أو عشوائي ، ولكن في الحالات الحادة تظهر هذه الأعراض.
يرصد موقع "النهار" أبرز هذه الأعراض في السطور التالية:
-العطش وجفاف الفم.​
-الجوع وتناول الطعام أكثر من المعتاد.​
-كثرة التبول.​
-الإرهاق.​
-عدم وضوح الرؤية.​
موكدة أن سكر الحمل يختفي بعد الولادة، ويعود سكر الدم إلى مستوياته الطبيعية، وذلك في حوالي ٥٠% فقط من الحالات، ويستمر بعد الولادة في النصف الأخر كمرض مزمن ، لذلك تنصح هيئة الدواء المصرية بمتابعة الحمل مع طبيب متخصص، وقياس مستوى السكر في الدم بشكل دوري قبل وأثناء الحمل.​