النهار
الجمعة 26 يونيو 2026 02:26 مـ 10 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
ضبط مصنع غير مرخص لإنتاج المكملات الغذائية بالجيزة.. والتحفظ على 4 ملايين قرص مجهول المصدر تحرير 114 ألف مخالفة مرورية خلال 24 ساعة.. وضبط حالات تعاطي مخدرات بين السائقين التنمية المحلية: ضبط 18 كيلو لحوم غير صالحة للاستهلاك خلال حملات رقابية بالدقي والعجوزة ناجي الشهابي ينعي وزير الصحة الأسبق الدكتور عمرو حلمي ما هي العوائق الاستراتيجية في مفاوضات اتفاق وقف إطلاق النار بين أمريكا وإيران؟ تشكيل منتخب مصر المتوقع أمام إيران في الجولة الثالثة بكأس العالم وزير الرياضة ورئيس رابطة الأندية يبحثان آليات تطوير واستقرار نادي الشرقية مصرع مريض بعد سقوطه من الطابق الثاني بمستشفى الصدر في منوف بعد الدعوات لانسحاب منتخب مصر أمام إيران.. مظهر شاهين: الدفاع عن القيم لا يكون بالانسحاب بل بعدم المشاركة في مظاهر الترويج لما... ضبط 1000 لتر سولار و60 طن سمسم مجهول المصدر داخل مصنع غير مرخص بالسادات كيف تتخطى كل من قطر والكويت والبحرين الوقوع رهينة لمضيق هرمز مجددا؟ تضارب أميركي - إسرائيلي حول جنوب لبنان

صحة ومرأة

الجوع وكثرة التبول .. أعراض سكر الحمل وطرق الوقاية

قدمت هيئة الدواء المصرية ،عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك"، حزمة من النصائح والإرشادات الطبية للسيدات الحوامل، للوقاية من سكر الحمل والحفاظ علي صحة الام والجنين .
وتضمنت الإرشادات الآتي :
-الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن.
-تجنب الأطعمة السكرية واستبدالها بالفواكه بشكل متزن.​
-تناول الأطعمة الغنية بالألياف التي تحمي من الارتفاع الحاد في سكر الدم؛ لذلك ينصح باستخدام الخبز المصنوع من دقيق الحبة الكاملة "الخبز البلدي"، وينصح بتناول الخضراوات مع كل وجبة.​
-تجنب الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون.​
-ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية المناسبة لفترة الحمل مثل -المشي يوميا لمدة ٣٠ دقيقة.​
-متابعة الحمل مع طبيب متخصص.​
-الحفاظ على وزن مثالي قبل الحمل وتجنب الزيادة البالغة في الوزن بعد الحمل.​
-ينصح بقياس مستوى السكر في الدم بشكل دوري قبل وأثناء الحمل​
قالت هيئة الدواء ، إنه عادة لا يصاحب سكر الحمل أية أعراض؛ إذ يتم اكتشاف المرض أثناء قياس مستوى السكر في الدم بشكل دوري أو عشوائي ، ولكن في الحالات الحادة تظهر هذه الأعراض.
يرصد موقع "النهار" أبرز هذه الأعراض في السطور التالية:
-العطش وجفاف الفم.​
-الجوع وتناول الطعام أكثر من المعتاد.​
-كثرة التبول.​
-الإرهاق.​
-عدم وضوح الرؤية.​
موكدة أن سكر الحمل يختفي بعد الولادة، ويعود سكر الدم إلى مستوياته الطبيعية، وذلك في حوالي ٥٠% فقط من الحالات، ويستمر بعد الولادة في النصف الأخر كمرض مزمن ، لذلك تنصح هيئة الدواء المصرية بمتابعة الحمل مع طبيب متخصص، وقياس مستوى السكر في الدم بشكل دوري قبل وأثناء الحمل.​