النهار
الثلاثاء 23 يونيو 2026 03:01 مـ 7 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مكالمة احتيالية.. تقود لسقوط نصاب محترف في قبضة الأمن موعد النظر فى استئناف الزمالك على قرار الإيقاف التأديبى غدًا.. دراما ”الأعلى للإعلام” تجتمع لتقييم مسلسلات ما بعد الموسم الرمضاني التعليم تعلن عن تقرير غرفة العمليات ثانى أيام امتحانات الثانوية العامة شيخ الأزهر والمفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين يبحثان تعزيز التعاون لدعم حقوق اللاجئين والنازحين خلاف على الأجرة يتحول إلى اشتباك دموي.. وإصابة طفلة في بني سويف وزير الاستثمار يقود حوارًا موسعًا مع أعضاء جمعية الاستثمار المباشر بمشاركة 50 مؤسسة الخميس 2 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو لحظات رعب لمعلمي بني سويف.. انفجار إطار أتوبيس أثناء التوجه للجان الثانوية العامة سلسلة مقاهي بنيويورك ترفض دخول النائب أمريكي مؤيد لإسرائيل.. ماذا حدث؟ ماذا حدث في بركة لينكولن التذكارية الشهيرة في العاصمة واشنطن؟ سيناريوهات مطروحة لخلافة ستارمر بعد استقالته من رئاسة الوزراء

صحة ومرأة

الجوع وكثرة التبول .. أعراض سكر الحمل وطرق الوقاية

قدمت هيئة الدواء المصرية ،عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك"، حزمة من النصائح والإرشادات الطبية للسيدات الحوامل، للوقاية من سكر الحمل والحفاظ علي صحة الام والجنين .
وتضمنت الإرشادات الآتي :
-الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن.
-تجنب الأطعمة السكرية واستبدالها بالفواكه بشكل متزن.​
-تناول الأطعمة الغنية بالألياف التي تحمي من الارتفاع الحاد في سكر الدم؛ لذلك ينصح باستخدام الخبز المصنوع من دقيق الحبة الكاملة "الخبز البلدي"، وينصح بتناول الخضراوات مع كل وجبة.​
-تجنب الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون.​
-ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية المناسبة لفترة الحمل مثل -المشي يوميا لمدة ٣٠ دقيقة.​
-متابعة الحمل مع طبيب متخصص.​
-الحفاظ على وزن مثالي قبل الحمل وتجنب الزيادة البالغة في الوزن بعد الحمل.​
-ينصح بقياس مستوى السكر في الدم بشكل دوري قبل وأثناء الحمل​
قالت هيئة الدواء ، إنه عادة لا يصاحب سكر الحمل أية أعراض؛ إذ يتم اكتشاف المرض أثناء قياس مستوى السكر في الدم بشكل دوري أو عشوائي ، ولكن في الحالات الحادة تظهر هذه الأعراض.
يرصد موقع "النهار" أبرز هذه الأعراض في السطور التالية:
-العطش وجفاف الفم.​
-الجوع وتناول الطعام أكثر من المعتاد.​
-كثرة التبول.​
-الإرهاق.​
-عدم وضوح الرؤية.​
موكدة أن سكر الحمل يختفي بعد الولادة، ويعود سكر الدم إلى مستوياته الطبيعية، وذلك في حوالي ٥٠% فقط من الحالات، ويستمر بعد الولادة في النصف الأخر كمرض مزمن ، لذلك تنصح هيئة الدواء المصرية بمتابعة الحمل مع طبيب متخصص، وقياس مستوى السكر في الدم بشكل دوري قبل وأثناء الحمل.​