النهار
الإثنين 15 يوليو 2024 07:34 صـ 9 محرّم 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

إسرائيل تغتال الرجل الثانى في حماس ”صالح العاروري”..فما رد فعل الفصائل الفلسطينية؟

صالح العاروري
صالح العاروري

أسفرت ضربة إسرائيلية جوية استهدفت مقرا لحركة حماس في ضاحية بيروت الجنوبية عن اغتيال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري.

على الفور انتقل رجال الأمن اللبنانى لموقع الانفجار ووجدوا في بداية الأمر 4 شهداء داخل مبنى لقادة حركة حماس كان يتكون من 3 طوابق تم استهداف الأول والثاني منه، وعلى الفور تبين أن من بين الشهداء نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري، وهو الرجل الثاني في حركة حماس، ونائب رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية، المُقيم في لبنان والذي جرى اغتياله برفقة 2 من قادة القسام، بحسب بيان صادر عن الحركة.

واكتمل مشهد الاغتيال بتصاعد سحب الدخان في المنطقة وسط مشاهد لأشلاء بشرية في مكان الانفجار، إضافة لحرائق اشتعلت في السيارات في محيط المبنى، وفق الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية التي أكدت ارتفاع حصيلة الشهداء في انفجار الضاحية إلى 6 شهداء و11 مصابًا.

ووفق وسائل إعلام لبنانية، فإن العاروري كان مقررًا أن يلتقي حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله، غدًا الأربعاء، إلا أن مسيّرة إسرائيلية ألقت صاروخين على المبنى كانت أسرع من لقاء "نصر الله والعاروري" واستهدفت مكتب حركة حماس في المشرفية.

ونقل موقع "هآرتس" الإسرائيلي عن قناة "المنار" اللبنانية الذراع الإعلامية لحزب الله، أن إسرائيل نجحت في اغتيال صالح العاروري، مسؤول مكتب حركة حماس في لبنان، ونائب رئيس المكتب السياسي، وأحد أضلع الجناح العسكري -كتائب عز الدين القسام.

فيما قالت جماعة الحوثيين اليمنية في بيان لها أن اغتيال صالح العاروري في بيروت يكشف عجز الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

وأعلنت حركة فتح إضرابا عاما وشاملا في رام الله والبيرة غدا احتجاجا على اغتيال القيادي الفلسطيني صالح العاروري في بيروت، كما أعلنت القوى الوطنية في الضفة الغربية الإضراب والنفير العام غدا حدادا على "العاروري".

وأوردت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية الثلاثاء أن طائرة مسيّرة إسرائيلية قصفت مكتبا لحركة حماس في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله، مما أسفر عن مقتل 4 أشخاص على الأقل.

وأفاد مندوب الوكالة الوطنية للاعلام أن "مسيّرة إسرائيلية معادية استهدفت مكتبا لحماس في المشرفية" وسقط قتلى وعدد من الجرحى. ووصلت سيارات الاسعاف الى المنطقة لنقل المصابين.

موضوعات متعلقة