الثلاثاء 23 أبريل 2024 12:16 صـ 13 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
ميشيل أوباما تنشر كتاب النور الذي نحمله لينا شاماميان تحيي حفل ”رحلة سيمفونية لكلاسيكيات الأغنية العربية” في باريس حملة تموينية بالقليوبية تضبط 1250 كجم سردين فاسدين وتحرر 4 محاضر وفاء عامر: احمد العوضي تربية نور الشريف ”جرعة زائدة” وراء مصرع شاب بقليوب الصور الأولي .. القصة الكاملة لحريق مزرعة قمح بالإسماعيلية مركز جراحة العيون بجامعة المنصورة يحصد جائزة افضل مشروع لتحسين تجربة مريض علي مستوي مصر موعد مباراة الأهلي ومازيمبي الكونغولي في إياب نصف نهائي أبطال إفريقيا العاصمة السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي لتعزيز التعاون الدولي والنمو والطاقة من أجل التنمية ” خطط و تقنيات الصيانه باستخدام الانظمه الذكيه ” ورشة عمل بهندسة المنصورة الجديدة 64 ألف مواطن استفادوا من خدمات أقسام وعيادات الأسنان خلال الربع الأول السعودية: أمير منطقة المدينة المنورة يرعى حفل النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة

منوعات

عدو الشمس.. ما هو مرض طفل القمر وما هي أعراضه؟

عدو الشمس.. ما هو مرض طفل القمر وما هي أعراضه؟
عدو الشمس.. ما هو مرض طفل القمر وما هي أعراضه؟

تعتبر الشمس مصدرا حيويا للحياة على الأرض، فهو يزودنا بالطاقة ويزود جسمنا بفيتامين د اللازم، إلا أن هناك فئة نادرة من الأطفال يعيشون في ظلام دائم ولا يستطيعون التعرض لأشعة الشمس، ويعاني هؤلاء الأطفال من مرض نادر يعرف باسم “أطفال القمر”.

هل تساءلت يوما عن ما هو مرض طفل القمر؟. وما هي أعراضه؟، في هذا التقرير سنجيبك عن كل هذه الأسئلة، وفقا لموقع Healthline.

ما هو مرض طفل القمر؟

مرض يفتقر فيه الجلد إلى القدرة على إصلاح الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية، إذا كانت الحالة شديدة، فمن الضروري قطع كل التعرض لأشعة الشمس.

يظهر المرض في كلا الجنسين، ومع ذلك، فإن احتمال إصابة اليابانيين بالمرض أعلى بست مرات مقارنة بغيرهم، يحدث المرض بمعدل 1 من كل 250000 شخص.

سيكون الأفراد المصابون حساسين للغاية للأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس، حتى التعرض لفترة قصيرة جدًا قد يتسبب في جفاف الجلد.

يمكن أن يتطور الجلد الجاف والمتقشر مع البقع المصبوغة إلى سرطان الجلد، بالمقارنة مع الآخرين، فإن الأشخاص الذين يعانون من XP هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد بنحو 1000 مرة، يُطلق على الأطفال الذين يعانون من حالة غريبة اسم "أطفال القمر".

أعراض مرض أطفال القمر

تظهر الأعراض منذ الطفولة المبكرة، وفي حالات غير منتشرة الأعراض قد تتأخر وتظهر في في مراحل الطفولة المتأخرة وفي مرحلة البلوغ الأولى، من أبرزها:

وجود مشكلات عصبية

يتسبب بالعديد من المشكلات العصبية وتظهر مع تطور الحالة، ومن أبرزها حدوث ضعف في التنسيق العضلي العصبي حدوث مشكلات في النمو.

ملاحظة بطء في ردود الأفعال.

ملاحظة أن رأس صغير الحجم.

ضعف ملحوظ في العضلات أو تصلبها.

وجود مشكلات وأمراض جلدية.

وقد ينتج عن مرض أطفال القمر

الإصابة بحروق مؤلمة تظهر على الجلد بسرعة عند التعرض لأشعة الشمس.

حدوث تغيرات قصوى في التصبغ في مناطق متنوعة من الجلد، وبعض مناطق الجلد تبدو شاحبة جدًا بينما تبدو مناطق أخرى داكنة جدًا.

ملاحظه وجود نمش منتشر بكثرة على سطح الجلد.

ظهور ما يطلق عليه بـ الأوردة العنكبوتية على سطح الجلد.

حدوث ترقق في الجلد وتميل البشرة للحصول على ندوب بسرعة.