النهار
الأحد 23 يونيو 2024 07:27 صـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

منها الأسماك والمكسرات.. أطعمة غذائية تساعد طفلك على التركيز والنشاط في يومه الدراسي

منها الأسماك والمكسرات.. أطعمة غذائية تساعد طفلك على التركيز والنشاط في يومه الدراسي
منها الأسماك والمكسرات.. أطعمة غذائية تساعد طفلك على التركيز والنشاط في يومه الدراسي

نعلم جيدًا فوائد الطعام في تأسيس وخلق بنية جسدية سليمة قادرة على التركيز والإنتاج بشكل أكبر، سواء للأطفال أو الكبار، كما أن الطعام الصحي يساهم في تعزيز وظائف المخ بدرجة فعالة.

ووفقا لما ذكره موقع medicalnewstoday، هناك عدد لا بأس به من الأطعمة التي تقوم بتعزيز وظائف المخ، على المدى الطويل والقصير.

الأسماك الزيتية

أظهرت الدراسات أن الأسماك الزيتية مثل السردين، سمك السالمون والتونة، تعد مصدر جيد لأحماض أوميجا 3 الدهنية والتي تساعد في بناء الأغشية حول كل خلية في الجسم وبالتالي تحسين بنية خلايا الدماغ والتي تسمى بالخلايا العصبية.

الشيكولاتة الداكنة

تعد الشوكولاتة الداكنة من الأطعمة الغذائية الهامة لاحتوائها على الكاكاو، الذي يحتوي على مركبات الفلافونويد، وهو نوع من مضادات الأكسدة.

وتعتبر مضادات الأكسدة مهمة لصحة الدماغ، كما أنها تساعد على نمو الخلايا العصبية والأوعية الدموية في أجزاء من الدماغ المشاركة في الذاكرة والتعلم، وقد تحفز أيضًا تدفق الدم في الدماغ.

المكسرات

يعد تناول المكسرات مفيد للغاية للدماغ، وذلك لأنها تحتوي أحماض أوميجا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة.

أظهرت دراسة أجريت عام 2014 أن تناول كميات أكبر من المكسرات يحسن وظائف المخ في سن الشيخوخة.

كما أن المكسرات تعتبر مصادر غنية بفيتامين E المضاد للأكسدة، الذي قد يساهم في تحسين الإدراك وتقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

وعلى جانب آخر للأطعمة الصحية دور هام وقوي في زيادة نشاط الطفل، ورفع مستويات الذكاء لديه وكذلك التركيز بشكل أكبر، خاصة مع دخول العام الدراسي، فالكثير من الأطفال يعانون من حالة كسل وخمول، لذلك سنرصد لكم أهم الأطعمة الصحية التي تحفز التركيز لدى الطفل.

قال الدكتور إبراهيم عبد الحكيم أخصائي علاج السمنة والتغذية العلاجية، إنه لابد من بدأ اليوم الدراسي بوجبة إفطار خفيفة بعيدًا عن الدسم، حتى لا تنخفض الدورة الدموية لدى الطفل وتصيبه بحالة من الخمول.

وأضاف أخصائي التغذية، خلال تصريحاته الخاصة لـ"النهار" أنه من الضروري مد الطفل بالفاكهة التي تحتوي على كميات كبيرة من المياه، مثل التفاح، الجوافة، الكمثرى، والموز وذلك لإحتوائهم على كمية كبيرة من الألياف التي تنظم عملية الهضم، وأيضا فيتامين سي الذي يرفع مستوى المناعة لدى الطفل، وأخيرا الكالسيوم وهو مفيد للعظم.

وأشار الدكتور إبراهيم عبد الحكيم، إلى أهمية تزويد الطفل بالخضراوات، مثل الفلفل بجميع ألوانه، الخس، الجرجير والخيار، لاحتواء الخضراوات على ألياف تساعد في عملية الهضم.

وأكد أخصائي علاج السمنة والتغذية العلاجية، على ضرورة تناول الطفل من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع الأسماك، وذلك لاحتوائها على اوميجا 3 التي تعزز الكفاءة الوظيفية للمخ والذاكرة والقدرة على التركيز، بالإضافة إلى تناول المكسرات لتعزيز الطاقة وصحة الدماغ والقلب.