النهار
الأربعاء 17 يوليو 2024 06:50 مـ 11 محرّم 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
حامد محمود يكتب : السفيرة فوزية زينل والدبلوماسية النشطة شاهد عيان علي واقعة محاولة ذبح طالب داخل لجنة الثانوية العامة ببورسعيد: سفاح وهددنا جميعا بالسلاح تكريم انتصار ونورهان وعايدة رياض فى الدورة الخامسة من مهرجان الغردقة ماهر مقلد يكتب: قصة تاريخية بشهود حية أسـامة شرشر يكتب: دعواتي لشعب سلطنة عمان بعد هجوم مسجد الوادي الكبير أسامة فيصل يقود هجوم منتخب الأولمبي أمام العراق ودياً استعدادا للأولمبياد اثبتلي حبك.. حسام حبيب يعود للساحة الفنية بأغنية جديدة بعد أزمته مع شيرين عبد الوهاب تخفت في الجلباب البلدي .. قصة المعلمة تمساحة ملكة « المانجو » بالإسماعيلية رئيس جامعة المنوفية يستقبل رئيس جامعة مدينة السادات الأهلي يستقبل 4 ملايين دولار مكافأة الفوز بدوري أبطال إفريقيا وائل الفشنى فى ثانى ليالى مهرجان الأوبرا الصيفى بدمنهور.. الجمعة مصر والمجر فى مواجهة مرتقبة بالمجموعة العالمية الاولى فى كأس ديفيز 13 سبتمبر بالجزيرة

فن

مفاجأة تعرف على التفاصيل .. مخرجة عربية عضوة بلجنة التحكيم في مهرجان ”تورنتو” السينمائي

أعلنت إدارة مهرجان "تورنتو السينمائي الدولي" في كندا عن إختيار المخرجة اللبنانية الشهيرة "نادين لبكي" كعضوة في لجنة تحكيم المهرجان المذكور لدورته ال 48 من المهرجان المقرر إنطلاقه في الفترة من 7 سپتمبر وسيستمر حتى 17 سپتمبر 2023.

ستكون المخرجة "نادين لبكي" في لجنة التحكيم بمهرجان "تورنتو السينمائي الدولي" مع المخرج الأميركي "باري چينكن"، والفنان والمخرج الكندي الكوري الأصل "أنطوني شيم"، لتكون "نادين" أول مخرجة عربية يتم إختيارها لتُشارك في مهرجان سينمائي عالمي بحجم مهرجان "تورنتو السينمائي الدولي"، ولكن هذه ليست المرة الأولى التي تكون فيها المخرجة اللبنانية في عضوية لجان تحكيم بمهرجانات سينمائية عالمية.

شاركت من قبل في لجنة تحكيم مهرجانات عريقة مثل "صندنس"، "سان سيپستيان"، و"ڤينسيا". كما شاركت في عضوية لجنة تحكيم "نظرة ما" في "مهرجان كان السينمائي" عام 2015، ورأست لجنة التحكيم لـ"نظرة ما" في "كان" عام 2019، وفي عام 2007، شاركت "نادين لبكي" في فئة السجادة الحمراء "جالا" في "تورونتو" بفيلمها الأول “سكر بنات”، كما شارك فيلمها الثاني “وهلأ لوين” عام 2011 ونال جائزة الجمهور، وشاركت بفيلمها الثالث “كفرناحوم” عام 2018 في المهرجان نفسه.

يُذكر أن "نادين لبكي" هي مخرجة لبنانية شهيرة تمتاز برؤية إخراجية هادفة ومميزة، من أشهر أعمالها الفنية العربية التي أخرجتها "كفر ناحوم" و "سكر بنات" و "أصحاب ولا أعز" و "1982" و "ياطير الطاير"، وغيرهم.