الخميس 23 مايو 2024 07:39 مـ 15 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

”رؤوف عبد العزيز”: فيلم ”أسامة أنور عكاشة” لا يمكن التأخر عنه

قام المخرج الشهير "رؤوف عبد العزيز" بالمشاركة في أحد الأفلام الوثائقية الهامة وهو بعنوان "أسامة أنور عكاشة"، الذي يتناول جوانب حياتية من حياة الكاتب والمؤلف الراحل "أسامة أنور عكاشة"، وكان "رؤوف" يتحدث في هذا الفيلم عن جل مايعرفه عن المؤلف المذكور وعن مشاركته في أحد الأعمال الفنية التي كانت من تأليفه وهو فيلم "الباب الأخضر".


قال المخرج "رؤوف عبد العزيز" أنه سعيد جداً بإختياره ضمن المتحدثين عن الكاتب الكبير "أسامة أنور عكاشة" فى فيلم الوثائقى "أسامة أنور عكاشة"، وتابع "رؤوف" إنه لا يستطيع التأخر عن المشاركة فى عمل يخص الكاتب الكبير، لأنه قيمة وقامة فنية عظيمة أثّرت فى العديد من الأجيال، وكل كتاباته لها طابع مختلف.

وأضاف "عبدالعزيز": كان لى شرف إخراج عمل فني من كتابة الراحل "أسامة أنور عكاشة"، وهو فيلم "الباب الأخضر"، الذى قدمناه العام الماضى، بطولة كوكبة من النجوم، مؤكدا أنه كان مُصرًا على تقديم هذا الفيلم دون أى تدخل فى السيناريو، فقد كان سيناريو محكمًا وسابقًا لعصره.

وأشار "رؤوف عبد العزيز" إلى "إن "أسامة أنور عكاشة" كاتب ومؤلف لن يتكرر، وأمتلك عبقرية كبيرة فى الكتابة، وأستطاع أن يشكل وجدان الكثير من الأجيال التى شاهدت أعماله، بالعديد من الشخصيات المميزة التى قدمها فى هذه الأعمال.

وأستكمل "رؤوف عبد العزيز" حديثه قائلاً "إنه يعتبر سيناريو فيلم "الباب الاخضر" دليل جديد من الأدلة المختلفة اللي شوفنها وتؤكد عبقرية "أسامة انور عكاشة"، في أنه مش بس بيقدم حدوته حلوة او صراع درامي، ولكنة لدية هدف ورؤية فلسفية وتشريح غير عادي للشخصية والمتجمع المصري".

وأختتم المخرج "رؤوف عبد العزيز" حديثه قائلاً " فيلم "الباب الأخضر"، يدور فترة نهاية الثمانينات وبداية التسعينات، وعلى الرغم من ذلك نهاية الفيلم تعتبر بمثابة تنبأ بالمستقبل، وتابع "رؤوف" "نهاية الفيلم هي الحرب لازالت مستمرة وفكرة السيطرة على العقول لن تنتهي، وأن يكون دائما لديهم هم الحافظ الحافظ على الهوية المصرية"، وأضاف "عبد العزيز" "عدم تأثر الهوية المصرية بالتغيرات التي تأتي من الخارج، في ظل رغبته في أنه يدوب الشخصية المصرية تماما، فهذه رسائل عديدة لم أحد يتخيل وقتها أن تحدث بهذا الشكل، الذي يحدث في الوقت الحالي".

يُذكر أن فيلم "الباب الأخضر" حقق نجاحا جماهيريا على منصة "Watch IT" ونال إشادات من المشاهدين، ويشارك في بطولته مجموعة كبيرة من النجوم من بينهم "إياد نصار، سهر الصايغ، خالد الصاوي، بيومي فؤاد، محمود عبد المغني، وحمزة العيلي، وإسلام حافظ"، من إخراج "رؤوف عبد العزيز".

أما عن "رؤوف عبد العزيز" هو مخرجومصور مصري موهوب قدم رؤيته الإخراجية والتصويرية في العديد من الأعمل الفنية، عُرض له مسلسل "ستهم" في السباق الرمضاني 2023، والذي حاز على إشادة الجماهير والنقاد، كما قدم أعمال فنية مميزة أخرى مثل "الطاووس" و "قمر هادي" و "كارما" و "صاحب السعادة" و "الداعية"، وغيرهم.