الإثنين 20 مايو 2024 10:53 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الأرصاد: استمرار الموجة الحارة والصغرى في القاهرة تسجل 28 درجة رسميا...التلفزيون الرسمي الإيراني يعلن وفاة ”رئيسى” وتعازي دولية لإيران علي الحجار ومحمد الحلو بدار الأوبرا المصرية للاحتفال بمشوار عمار الشريعى.. الليلة اجراءات قانونية ضد 6 لاعيبه من الزمالك بسبب الشماريخ ”غرفة الإسكندرية” تبحث سبل التعاون مع الجانب الأمريكي لزيادة حجم الاستثمارات بمصر مصدر أمني ينفي زعم جماعة الإخوان حدوث سرقات بالمطار الداخلية: استحداث دوران بشارع الماكينة لتيسير حركة المرور في ابو صوير بالإسماعيلية الأهلي يعلن إصابة علي معلول بقطع جزئي في وتر أكيلس.. ويخضع لجراحة طبية غدًا سبوتنيك: التليفزيون الإيراني يقطع البث ويذيع القرآن الكريم حسام وإبراهيم حسن يقدمان التهنئة لنادي الزمالك بعد التتويج بالكونفدرالية الزمالك يعلن تفاصيل إصابة أحمد حمدي في مباراة نهضة بركان الأهلي يهنئ الزمالك بالتتويج بلقب الكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه

فن

عاجل.. ”يسري نصر الله” يُفجر مفاجأة

أعلن المخرج المصري "يسري نصر الله" عن ترميم فيلمه "باب الشمس" بعد 19 سنة من عرضه، حيثُ من المُقرر عرضه لأول مرة بعد الترميم في مهرجان "لوكارنو السينمائي الدولي" بسويسرا يوم 7 أغسطس 2023 حيثُ رممت إدارة مهرجان "لوكارنو" الفيلم المذكور، وسيكون العرض الأول في مصر ضمن فعاليات "مهرجان القاهرة السينمائي الدولي" لدورته الـ45 الذي من المُقرر إنطلاقه إبتداءاً من 15 نوڤمبر وسيستمر حتى 24 نوڤمبر 2023.

الجدير بالذكر أن فيلم "باب الشمس" تم إصداره لأول مرة في عام 2004، وهو فيلم يتناول القضية الفلسطينية وطرق تهجير الفلسطينيين من أراضيهم على جزأين "الرحيل والعودة"، لذلك سيتم ترميمه لعرضه مرة ثانية في مهرجان "لوكارنو" السينمائي الدولي بسويسرا، وذلك في دورته ال ٧٦ في الفترة من 2 إلى 12 أغسطس 2023، ثم سيُعرض في "مهرجان القاهرة السينمائي الدولي".

فيلم "باب الشمس" (العودة والرحيل) من تأليف وإخراج المخرج المصري الكبير "يسري نصرالله"، وهو من بطولة كلاً من الفنانين من مصر والدول العربية "هيام عباس، باسل خياط، نادرة وحلا عمران، باسم سمرة، وريم تركي، ماهر عصام". يأتي ترميم الفيلم وعرضه بنسخة جديدة في مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي بسويسرا يعكس أهميته الفنية والمعنوية لمساندة الشعب الفلسطيني وإتحاد الدول العربية، حيثُ يتناول فيلم "باب الشمس" المقاومة الفلسطينية بشكل إنساني ويلفت الفيلم أنظار العالم إليها.

يُذكر أن "يسري نصر الله" هو مخرج مصري شهير عُرف برؤيته الإخراجية المختلفة التي تصنع الأفلام المصرية والعربية الهادفة، من أشهر الأعمال الفنية التي أخرجها "منورة بأهلها" و "الماء والخضرة والوجه الحسن" و "أحكي يا شهرزاد" و "جنينة الأسماك" و "باب الشمس"، وغيرهم.