الإثنين 20 مايو 2024 12:59 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الترجي يخطر الأهلي بموعد الوصول للقاهرة استعدادًا لنهائى أبطال أفريقيا «شرشر» يعزي السفير الإيراني بالقاهرة في وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي والوزير حسين أميرعبد اللهيان الإصابة تحرم الريال من نجمه قبل نهائي أبطال أوروبا أشرف قاسم: مجلس الزمالك يستحق التتويج بالكونفدرالية.. ومحمد عبد المنعم الأفضل بمصر محمد شحاتة: الزمالك استحق التتويج بالكونفدرالية لبيب: جمهور الزمالك كلمة السر في الفوز بالكونفدرالية وفخور بتهنئة الرئيس حسين لبيب: الزمالك قادر على التتويج بالدوري هذا الموسم فتح باب المشاركة في مسابقة العروض المسرحية بدورته الـ17.. تفاصيل ممدوح عباس: زيزو مُستمر مع الزمالك..وجمهور الأبيض هو صانع البطولات وحشتني.. إيمي سمير غانم تتذكر والدها الراحل بكلمات مؤثرة تداول أسئلة وإجابات مادة الهندسة للشهادة الإعدادية بعد دقائق من بدء الامتحان في قنا.. ومسئول بالتعليم يعلق ”ديار ليلى” التعاون الفني الأول بين عمر العبداللات والموسيقار طلال

فن

عاجل .. ”خالد جلال” .. الشاعر ”شوقي حجاب” قامة فنية كبرى رحلت وأثرها باقِ

نعى المخرج المصري الشهير "خالد جلال" رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي والقائم بأعمال رئيس البيت الفني للمسرح، الشاعر الغنائي والكاتب والمخرج المسرحي "شوقي حجاب"، الذي رحل عن عالمنا اليوم الأربعاء 26 يوليو 2023.

وقال المخرج "خالد جلال" في نعيه عن "شوقي حجاب" "لقد رحلت قامة فنية كبرى، لكن أثرها باق، وإرثها الفني لا يزال محفورا في وجدان الأجيال المتعاقبة، منوهاً إلى أن أعمال الراحل الكبير التي قدمت للطفل المصري والعربي، كان لها أثرٌ كبير في تشكيل وعي الطفل، وخاصة الشخصيات التي ابتكرها في أعماله التلفزيونية والمسرحية".

ولد الشاعر الغنائي والكاتب والمخرج المسرحي "شوقي حجاب" في 7 أغسطس 1946، في المطرية - الدقهلية، وكان شقيق الشاعر الكبير الراحل "سيد حجاب"، كانت الكتابة للأطفال لها النصيب الأكبر في إبداعات "شوقي حجاب" الفنية، سواء في مجال البرامج والدراما التلفزيونية أو مسرح الطفل، وأبتكر شخصيات "بقلظ" مع الإعلامية الكبيرة "نجوى إبراهيم"، و"كوكي كاك" شخصية المسلسل الذي تولى إخراجه أيضا.

حصل "شوقي حجاب" على جائزة الدولة التقديرية في الآداب في 2021، وتم تكريمه في مهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال، من بين أعماله المسرحية التي عرضت مؤخراً العرض المسرحي "فركش لما يكش" من تأليفه وإخراجه، وإنتاج مسرح القاهرة للعرائس التابع للبيت الفني للمسرح.

الجدير بالذكر أنه تعرض الشاعر الكبير "شوقي حجاب" خلال الفترة الأخيرة إلى أزمة صحية، ألزمته البقاء فى غرفة العناية المركزة بأحد مستشفيات القاهرة، ثم ساءت حالته الصحية هناك حتى رحل عن عالمنا اليوم.

يُذكر أنه من أشهر المسلسلات المصرية التي ألفها "شوقي حجاب" هي "توتة ننة" و "كوكي كاك 1" و "كوكي كاك 2"، وأخرج مسلسلات "كوكي كاك 1" و "كوكي كاك 2" و "طريق الذهب"، أما عن أشعاره الغنائة فقد ألف "شوقي حجاب" العديد من أغاني الأعمال الفنية مثل أغاني أفلام ومسلسلات "بكرة أحلى من النهاردة" و العاشقة" و "مولد نجمة" و "سكر وبنجر" و "كوكي كاك 2"، وغيرهم.