الأحد 5 مايو 2024 02:38 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الزمالك بطلاً لأفريقيا بعد الفوز على الأهلي ويُمثل مصر فى كأس العالم للطايرة للسيدات سكرتير عام البحر الأحمر يشهد القداس ويهنئ الأخوة المسيحيين بمناسبة عيد القيامة المجيد مدرب الجونة: هدف إمام عاشور مشكوك فيه.. واللاعبون سبب الخسارة حصاد نشاط وزارة السياحة والآثار من 25 أبريل إلى 3 مايو 2024 رئيس بيراميدز يحضر ختام البرنامج التعليمي للمدربين بالتعاون مع بنفيكا البابا تواضروس الثانى يشكر الرئيس عبد الفتاح السيسي على التهنئة بالعيد ”محافظ القليوبية ومدير الأمن” يشهدان قداس عيد القيامة المجيد بكنيسة السيدة العذراء ببنها الدوري الممتاز| مروان عطية: حققنا المطلوب أمام الجونة محافظ كفرالشيخ: تحرير 7 محاضر مخالفات تموينية بمطوبس نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور محافظ كفر الشيخ يهنئ فريق بيلا بعد صعوده للدوري الممتاز «ب» بعد الفوز على الجونة.. كولر: قدمنا مباراة قوية.. وسعداء بالفوز على الجونة

عربي ودولي

توتر عسكري صيني أمريكي بسبب العقوبات الأمريكية

وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن
وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن

النقاط المشتعلة في العالم سواء الحرب الأوكرانية الروسية أو المناوشات الأمريكية الصينية حول الاستقلال الجزيرة التايوانية أو مساندة الولايات المتحدة للفلبين التي تري أحقيتها في ثروات بحر الصين الجنوبي وبعد نجاح التنين الصيني في قضايا إقليمية وتحقيق السلام العربي الإيراني في المنطقة العربية .

فضلا عن المشاركة الصينية لتحقيق السلام الأوكراني الروسي قد جعلت عراب السياسة الأمريكية هنري كيسنجر يوضح الإستراتيجية الأمريكية للعولمة الدولية التي أصابها تصدُع تعدد الأطراف وهو ما ترفضه الإدارة الديمُقراطية للرئيس الأمريكي بايدن .

لكن تجنبا لنشوب حرب عالمية ثالثة نووية قد دعا كيسنجر إلي أن "تعيش أمريكا والصين سويا في المجتمع الدولي " علي مبدأ المشاركة الدولية بعيدا عن أية توترات سياسية أو عسكرية في ظل ما يُعانيه العالم من أزمة التضخم الاقتصادي التي قد تُنظر بركود اقتصادي قد ظهرت بوادرها بالعملاق الاقتصادي الأمريكي وخلال الإستراتيجية الأمريكية التي وضعها عراب السياسة .

قد دعت وزارة الدفاع الأمريكية خلال القمة الأمنية الآسيوية للقاء بين وزير الدفاع الأمريكي "لويد أوستن" ووزير الدفاع الصيني "لي تشانج فو" لكن رفض وزير الدفاع الصيني تلبية الدعوة الأمريكية لعدة أسباب منها العقوبات التي فرضتها واشنطن علي "تشانج فو" بسبب شراء الأسلحة الروسية في وقت سابق .

ومؤخرا كانت التوترات العسكرية كبيرة بين الطرفين مؤخرا بسبب حادثة اعتراض طيار صيني إلي طائرة أمريكية عسكرية في بحر الصين الجنوبي وقد أعلنت بكين بإن الطيار الأمريكي اخترق الحدود الصينية وكان الطيار الصيني قد تخطي المسافة الإعتراضية الجوية مع نظيره الأمريكي للوصول لنقطة الهجوم العسكري لكن علقت الولايات المتحدة بإنها حادثة فردية من الطيار الصيني .

وشعر وزير الدفاع الأمريكي بخيبة الأمل في إعادة تقريب وجهات النظر العسكرية مع الشريك الدولي الجديد .

وزير الدفاع الصيني لي تشانج فو .

موضوعات متعلقة