الخميس 25 أبريل 2024 04:17 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الاعلامى حامد محمود فى مؤتمر الإعلام ونشر التفاهم والتسامح العالمى بالجامعة العربية الهلال ينفرد بالصدارة.. ترتيب دوري «روشن» السعودي قبل مباريات اليوم أول تعليق من ريهام عبدالغفور بعد انهيارها من البكاء في حفل تأبين والدها (تفاصيل) رئيس غارب يستقبل مسئولى شركة أوراسكوم وشركة مياه الشرب والصرف الصحى جامعة المنوفية الأهلية تستعرض دور هندسة النقل في خدمة التنمية وجهود الدولة المصرية لتطوير قطاع النقل ”صحة البحيرة”: بدء العمل بوحدة جراحات الرأس والرقبة وأورام وتجميل الثدي بمستشفى إدكو المركزى مرسي علم تستضيف اول بطولة دولية للغطس لذوى القدرات الخاصة افتتاح البطولة الأفريقية للجودو بالسلام الوطنى ”مكين ”يستعرض نتائج مرور الفرق لمستشفيات والإدارات الصحية بالدقهلية الكشف عن بقايا استراحة ملكية محصنة بتل حبوة بشمال سيناء وزيرة التضامن الاجتماعي تستقبل وفدا من دولة العراق الشقيقة للاستفادة من التجربة المصرية في علاج وتأهيل مرضى الإدمان والتمكين الاقتصادي للمتعافين من... محمد سامي ومي عمر يحتفلان بعيد ميلاد ابنتهما سيلين السادس

عربي ودولي

مناورة بين طائرتين أمريكية وصينية تفاقم التوترات العسكرية في بحر الصين الجنوبي

• قامت طائرة مقاتلة صينية باعتراض طائرة استطلاع أمريكية فوق بحر الصين الجنوبي، وفقًا لتصريح "البنتاجون".

• تحث الصين، الولايات المتحدة على وقف التحركات الاستفزازية في بحر الصين الجنوبي، فيما صرّح البنتاجون بأنّ الولايات المتحدة لن توقف رحلاتها الجوية.

• تصاعدت التوترات بين "واشنطن" و"بكين" بسبب الدعم العسكري ومبيعات الأسلحة الأمريكية لتايوان.

نشرت وكالة "بلومبرج" تقريرًا سلّط الضوء على أحدث مواجهة بين الولايات المتحدة والصين في بحر الصين الجنوبي؛ حيث قامت طائرة مقاتلة صينية، أمس، الثلاثاء 30 مايو، باعتراض طائرة استطلاع أمريكية فوق بحر الصين الجنوبي، وفقًا لتصريح وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون".

ووفقًا لبيان صادر عن القيادة الأمريكية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، حلّق طيار المقاتلة J-16 الصينية مباشرة أمام طائرة استطلاع RC-135 الأمريكية، التي كانت تقوم بعمليات روتينية فوق بحر الصين الجنوبي في المجال الجوي الدولي. وبحسب المسؤولين، كانت الطائرة الصينية على بعد نحو 400 قدم (122 مترًا) من الطائرة الأمريكية.

شجب "ليو بينجيو"، المتحدث باسم السفارة الصينية في "واشنطن"، من جانبه الاستطلاع الأمريكي المتكرر فوق بحر الصين الجنوبي، قائلًا إنّه يُشكل خطرًا جسيمًا على الأمن القومي الصيني. وأضاف في بيان، أنّ التحركات الأمريكية "الاستفزازية" تُعد السبب الرئيس لقضايا الأمن البحري.

وقال "ليو"، إنّ الصين ستواصل اتخاذ الإجراءات اللازمة للدفاع عن سيادتها وأمنها، والعمل مع دول المنطقة لحماية السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي، وحثت الصين، الولايات المتحدة، على وقف مثل هذه التحركات الاستفزازية، فيما صرّح البنتاجون بأنّ واشنطن "لن توقف رحلاتها الجوية فوق بحر الصين الجنوبي".

وسبق وأن رفضت الصين المطالب الأمريكية بإجراء محادثات عسكرية رفيعة المستوى؛ حيث أكد الجيش الصيني، يوم أول أمس، الإثنين 29 مايو، رفضه لطلب البنتاجون أن يجتمع وزيرا الدفاع الأمريكي والصيني في مؤتمر أمني قادم في سنغافورة، رغم تشديد الولايات المتحدة على أنّ التواصل بين الجيشين ضروري لمنع الحوادث أو ترك سوء التفاهم يتحول إلى صراع عسكري.

وأفاد التقرير أنّ مثل هذه المواجهات، تحدث من وقت لآخر في المنطقة، وأشهرها كان في 2001، عندما اصطدمت طائرة تابعة للبحرية الأمريكية من طراز EP-3 بطائرة مقاتلة صينية، مما نجم عنه تحطم الطائرة الصينية وهبوط الطائرة EP-3 في جزيرة هاينان التابعة للصين، وأدى ذلك إلى مواجهة استمرت 10 أيام تم بعدها إطلاق سراح 24 من أفراد الطاقم الأمريكي.

يُذكر أنّ الصين تدعي أنّ بحر الصين الجنوبي بأكمله تحت سيطرتها، فيما ترفض فيتنام والفلبين ودول أخرى ذلك الادعاء، وتأتي تلك التوترات تزامنًا مع زيادة الخلافات بين القوتين، وفي ظل استمرار جهود إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" للحد من وصول "بكين" إلى أشباه الموصلات المتقدمة، وتصاعد التوترات بين "واشنطن" و"بكين" بسبب الدعم العسكري ومبيعات الأسلحة الأمريكية لتايوان.

وكان الرئيس الصيني "شي جين بينج" التقى مع نظيره الأمريكي "جو بايدن"، على هامش اجتماع مجموعة العشرين للاقتصادات الكبيرة في إندونيسيا، نوفمبر 2022. فيما ألغى "أنتوني بلينكن"، وزير الخارجية الأمريكي، زيارته إلى "بكين" في فبراير 2023، بعد أن أسقطت الولايات المتحدة بالون تجسس صيني كان بالمجال الجوي الأمريكي.