الجمعة 19 أبريل 2024 11:47 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
«رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ«bal» وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج مدير مكتبة الإسكندرية ينعى الفنان صلاح السعدنى

صحة ومرأة

نصائح لتجنب الجفاف في فصل الصيف

نصائح لتجنب الجفاف في فصل الصيف
نصائح لتجنب الجفاف في فصل الصيف

يشعر الجسم بحالة من الجفاف مع ارتفاع درجات الحرارة بصورة واضحة، وبالتالي هذا يتسبب في عدم القدرة على مواكبة درجات الحرارة والشعور بالكثير من الأعراض الناتجة عن الجفاف، لذا يمكن توفير بعض النصائح لتجنب الجفاف مع ارتفاع درجات الحرارة.
اشرب كمية كافية من الماء
بغض النظر عن مقدار تجنبها، فمن المؤكد فقدان بعض السوائل من خلال التعرق خلال فصل الصيف، لذا فإن شرب كمية كافية من الماء هو أول شيء يجب وضعه في الاعتبار للابتعاد عن الجفاف، يقترح بعض الخبراء شرب 6-8 أكواب من الماء كل يوم، لكن تذكر أن متطلبات السوائل تختلف من شخص لآخر اعتمادًا على عوامل مثل الطول والوزن والنشاط البدني ونوع المنطقة التي تعيش فيها.

تجنب مدرات البول
هي مواد أو أطعمة تزيد من إنتاج البول، والتي بدورها تؤدي إلى فقدان السوائل من الجسم، تشمل مدرات البول الشائعة الكافيين الذي يحتوي على مشروبات مثل القهوة والكولا والشوكولاتة.
تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل
بصرف النظر عن مشاكل صحية أخرى مثل الحموضة وحرقان القلب، يساهم الطعام الحار أيضًا في فقدان سوائل الجسم عن طريق زيادة درجة حرارة الجسم الداخلية، لكن تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل لمنع التعرق في الصيف أمر قابل للنقاش، يقترح بعض الخبراء أنه من الجيد تناول الطعام الحار لأنه يقلل الفجوة بين درجة الحرارة الداخلية والخارجية ويمنح شعوراً أكثر برودة فيما بعد.
تناول أطعمة غنية بالبوتاسيوم
لا يعني الجفاف مجرد فقدان الماء إلى جانب الماء، يفقد الجسم كمية هائلة من الإلكتروليتات التي تحتاج إلى تجديدها، يحتاج الجسم إلى تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم بما في ذلك الموز والأناناس والبطاطا الحلوة وماء جوز الهند والمانجو.
تجنب الجهد المفرط
بعض النشاط البدني مهم بلا شك للحفاظ على اللياقة، لكن قد يكون بذل مجهود أثناء الصيف أمرًا خطيرًا، خاصة إذا عند الحاجة إلى ترطيب الجسم عن طريق أخذ فترات راحة بين الماء.
البقاء في الداخل
هذه هي أفضل طريقة لمنع الجفاف يؤدي التعرض المباشر للشمس بشكل طبيعي إلى زيادة التعرق عندما يتعرق أكثر، يفقد سوائل الجسم وتصبح مجففة، لذا يجب تجنب الخروج في فترة ما بعد الظهر عندما تصل درجة الحرارة إلى ذروتها.
ارتدِ ملابس خفيفة وفضفاضة
تميل الظلال الداكنة إلى امتصاص المزيد من الحرارة مما يؤدي إلى زيادة التعرق، بينما تمنع الملابس الضيقة البرودة الخارجية الضرورية لجسم لتنظيم درجة الحرارة داخليًا لذلك، يجب اختيار ظلالًا أثناء الخروج في الشمس من خلال ارتداء سراويل فضفاضة، ويفضل أن تكون من القطن.

ممارسة اليوجا
اليوغا تساعد على الاسترخاء ولديها القدرة على تهدئة الأعصاب التي تشير إلى التعرق المفرط بسبب زيادة درجة الحرارة الخارجية.
تقليل السجائر
دخان السجائر يجفف بطانة الحلق ويسبب جفاف الخلايا، كما أنه مزود بإشارات الدماغ التي تسبب العطش، لذلك لا تشعر بالرغبة في شرب الماء.