الجمعة 3 مايو 2024 02:43 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

السيناتور سكوت إلي الرئيس بايدن : ”أُنظر في المرآة ولوم نفسك ”

السيناتور الجمهوري تيم سكوت عن كارولاينا الجنوبية
السيناتور الجمهوري تيم سكوت عن كارولاينا الجنوبية

الأزمة الاقتصادية الأمريكية تسببت في خلاف سياسي داخلي بين السُلطات الأمريكية لرغبة الرئيس الأمريكي الديمُقراطي "جوبايدن" في رفع سقف الدين الأمريكي إلي 400 مليارات دولار لكن فشلت مفاوضات بايدن لإقناع رئيس الكونجرس الجمهوري "كيفن مكارثي" بالموافقة علي إقتراحات الرئيس .

ذلك لأن الأزمة الاقتصادية الأمريكية قد خرجت عن السيطرة بعد بلوغ الدين الخارجي 31 تريليون و600 مليارات دولار في ظل تحذيرات وزيرة الخزانة الأمريكية "جانيت يلين" من تخلف الولايات المتحدة لأول مرة في التاريخ عن سداد مستحقات البنك الدولي والتداعيات الخطيرة علي الاقتصاد العالمي حال تعثُر الولايات المتحدة .

وفي ظل تراكُم الديون حذر وزير الخارجية الأمريكي السابق "مايك بومبيو" من مطالبة الصين بالديون المستحقة لها البالغة 850 مليارات دولار وطريقة سدادها !

لكن في الفترة الأخيرة تجاهل الرئيس الأمريكي "بايدن" تحذيرات وزيرة الخزانة يلين وتجاهل أزمة عبور المُهاجرين المكسيكيين الحدود الجنوبية الأمريكية ودخول ولاية "تكساس" الأمريكية ثم التجول في أراضي الولايات المتحدة كلها بعد إنتهاء صلاحية القانون 42 الصادر في عهد ترامب لمنع عبور المهاجرين لإجراءات فيروس كورونا لكن دخول المكسيكيين في ظل الأزمة الاقتصادية الأمريكية وإفلاس عشرات البنوك الأمريكية ينظر بكارثة اقتصادية للعملاق الأمريكي وتحميله المزيد من الأعباء!

وبالرغم من الأزمة الأمريكية الكبري استمر الرئيس الأمريكي بايدن في إرسال المليارات من المساعدات العسكرية والمادية إلي أوكرانيا متجاهلا المشكلات الجذرية للمواطن الأمريكي التي أصبحت تُهدد أمنه الاقتصادي .

وقد تحدث السيناتور الجمهوري "تيم سكوت" إلي فوكس نيوز في محاولة لإنقاذ أمريكا التي جاءت متأخرة مطالبا الرئيس الأمريكي "بايدن" بعدما أنفق 1.2 تريليون دولار مصاريف خارجية دون وضع حلول للوضع الكارثي لواشنطن وطلب من الرئيس الأمريكي "بايدن" النظر في المرآة ولوم نفسه عن الكارثة الاقتصادية القادمة علي الولايات المتحدة من أجل مصالح شعوب خارجية والحفاظ علي الهيمنة العالمية !