الأربعاء 1 مايو 2024 05:06 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر: الغش في الامتحانات يخلف شباب مخادع

علقت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، على تداول جروبات شاومينج عبر تطبيق تليجرام، إجابات امتحانات الشهادة الإعدادية 2023 التي يؤديها الطلاب داخل اللجان في بعض المحافظات وذلك بعد دقائق قليلة من توزيع الأسئلة.
وأضافت أن الغش في الامتحانات تكمن خطورته عندما يمارسه الطالب ويتعلم هذا السلوك ويتقنه حتى إذا كبر صار مخادعًا ونصابًا فالمجتمع الذي ينتشر فيه الغش يعاني من انحدار القيم وينتشر فيه الرشوة والتزوير وغيرها.

واستكملت أن محاربة الغش يحتاج إلى تضافر جهود الجميع سواء بيت أو مدرسة أو إعلام، فالأسرة يقع عليها النصيب الأكبر من المسئولية فهي تريد ابن متفوقًا على أقرانه وإلا تعرض للمعاملة السيئة متناسية أن لكل ابن قدرات وإمكانيات والضغط الذي تمارسه على الابن يجعله يلجأ إلى كل الوسائل سواء مشروعة أو غير مشروعة حتى ينال رضا الأسرة وعلى الأسرة تنشئة الأبناء على التحلي بالأخلاق الكريمة والرقابة الذاتية المتمثلة في الضمير وأن يقوم بأداء ما عليه بإتقان واجتهاد.
كما على الوزارة دور فتهميش مادة التربية الدينية واعتبارها مادة نجاح أو رسوب فقط جعل الطلاب غير ملتزمين بحضور حصتها أو الاهتمام بمذاكرتها بالرغم من اهميتها في نشر القيم والأخلاق.

وأشارت إلى أن الجدول مضغوط لا يوجد فيه فاصل زمني مناسب بين الامتحانات قد يساهم في دفع الطلاب إلى البحث عن حلول للتجاوز هذا الوضع ويلزم أن يكون هناك اجراءات رادعة لكل من يحاول الغش أو يساعد في الغش ويكون ذلك في جميع المراحل الدراسية فللاسف الطالب عندنا يعتاد على أسلوب الغش في السن الصغيرة في ابتدائي سيعتاد على ذلك باستمرار.

ووجهت بضرورة تأمين المراقبين خصوصًا في المناطق النائية؛ لأن هناك حالات يحدث فيها مضايقات للمراقبين في حالة عدم تسهيلهم الغش للطلاب، ولا نغفل دور الإعلام الكبير في التوعية بمخاطر الغش من خلال الاعمال الفنية المختلفة.
واختتمت أن الغش في الامتحانات أفه يجب القضاء عليها لأنه يخرج جيل جاهل منحرف غير مؤهل لتولي زمام الأمور وتحمل المسئولية.
والجدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم وجهت بالإلتزام بالتعليمات التالية بامتحانات الشهادة الإعدادية 2023
على لجان امتحانات الشهادة الإعدادية 2023:

_ التواصل اللحظي على مدار الساعة مع غرفة العمليات الرئيسية بالمديريات التعليمية.
_ في حال وجود اى مشكلات طارئة في أي من لجان امتحانات الشهادة الإعدادية 2023 تقوم غرف العمليات بوضع الحلول المناسبة لها على الفور وفق القواعد.
_ حظر اصطحاب التليفون المحمول في لجان امتحانات الشهادة الإعدادية 2023 لأى عضو داخل اللجنة وكذلك الطلاب وستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة لمن يخالف ذلك.
_ التصدى بكل حزم لأى محاولات غش أو أى تجاوزات داخل لجان امتحانات الشهادة الإعدادية 2023.
_ تأمين اوراق امتحانات الشهادة الإعدادية 2023 وفق خطة عمل محكمة حتى وصولها إلى الطلاب باللجان.
_توفير الأجواء المناسبة للطلاب في لجان امتحانات الشهادة الإعدادية 2023 لآداء الامتحانات بدون اى قلق أو توتر.

موضوعات متعلقة