الأربعاء 24 أبريل 2024 05:07 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
اللجنة التنفيذية لمبادرة ”التشخيص عن بعد” تتفقد 6 مستشفيات رئيس الإدارة المركزية للتمريض بالوزارة تشيد بأداء الادارة بالمديرية الشباب والرياضة بالدقهلية تطلق فعاليات دورة الإسعافات الأولية لأعضاء أندية التطوع قناة السويس تقرر استثناء اليخوت من رسوم خدمات الرباط والانوار الجديدة العثور على جثة شاب طافية داخل نهر النيل في قنا بريتني جرينر لاعبة السلة الأمريكية: كان لدي أفكار إنتحارية أثناء التواجد بالسجن الروسي عام 2022 على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” ل محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أمين عام نقابة المهندسين السابق: سعر صرف الدولار سيشهد تراجعا مقابل الجنيه خلال الفترة المقبلة مصرع سائق دهسًا أسفل عجلات القطار في قنا محافظ الفيوم يعتمد حركة تنقلات لرؤساء المدن محافظ الغربية :ضبط طن وربع رنجة غير صالحة للاستخدام الآدمي وتحرير ٤٣ محضر صحي خلال الحملات التفتيشية محافظ أسيوط يلغي قرارات وكيل وزارة التعليم بتعين قيادات جديدة

تقارير ومتابعات

داليا الحزاوي: أزمة الصف الرابع والخامس الابتدائي يلزم وقفة من الوزارة لتقييم التجربة

طلاب الصف الرابع الابتدائي
طلاب الصف الرابع الابتدائي

أوضحت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر واتحاد الأمهات، أن أولياء الأمور ليسوا ضد التطوير فجميعنا يعلم أن احتياجات سوق العمل الآن مختلفة وكذلك يلزم مواكبة التطوير في العالم فنحن لسنا في معزل عن العالم ولكن لابد من الوزارة أن تقوم بمناقشة المعوقات والمشكلات التي تواجه ولي الأمر والطالب وتسعى لحلها.

وأضافت أن التطوير من أول kg كلنا معه حتى يكون الطالب مؤهل وملم بالتغييرات في المناهج أو في أسلوب الأسئلة الجديدة التي تعتمد على المستويات العليا للتفكير فجميعًا نرى معاناة طلاب المرحلة الثانوية عندما تم تطوير شكل الأسئلة وهم لم يعتادوا عليها طوال سنوات دراستهم.

واستكملت الحزاوي، أن أزمة الصف الرابع والخامس الابتدائي يلزم وقفة من الوزارة لتقييم التجربة من جديد، حيث لازال أصوات أولياء الأمور والطلاب عالية بالرغم من قيام الوزارة من قبل بداية العام الدراسي الإعلان أن هناك تعديل في مناهج الصف الرابع والخامس الابتدائي، مؤكدة: ”الاعتراف بوجود المشكلة هو بداية الإصلاح“.

وأشارت إلى أن الطلاب بالصف الرابع والخامس الابتدائي مازالوا متأثرين بجائحة كورونا فهناك عامين لم يتلقوا المحتوى الدراسي كاملًا وكما يجب أن يكون وهذا اثر سلبًا عليهم فأصبحوا غير مؤهلين للتعامل مع هذا الكم من المقررات فليس لديهم الأساس المتين لاستقبال المناهج بشكل مناسب. كان قد تم إجراء استطلاع آراء حول مشكلة الصف الرابع والخامس الابتدائي في جروب “ائتلاف أولياء أمور مصر”.

وكانت أبرز المشاكل هو عدم تناسب الكم الهائل من الموضوعات مع الوقت الزمني المتاح للترم، بالإضافة إلى أن هناك بعض الموضوعات المقررة لا تناسب المرحلة العمرية للتلاميذ خصوصًا في مادتي العلوم والرياضيات.

وقرار عدم استخدام الطلاب القلم والكتابة من بداية دخوله المدرسة حتى الصف الثالث الابتدائي وعدم وجود امتحانات لهم يساهم في عدم استعداد الطلاب للنقلة في الصف الرابع الابتدائي.

واختتمت بأن الصف الرابع الابتدائي والخامس هم أطفال لهم الحق أن يكون لديهم وقت الرفاهية واللعب وممارسة الهوايات وبسبب المناهج المكدسة لا يجدوا وقت لذلك مما يؤثر على حالتهم النفسية فنرجو من الوزارة فتح ملف الصف الرابع والخامس الابتدائي من جديد.

موضوعات متعلقة