الجمعة 29 مارس 2024 01:16 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

سياحة وآثار

هل سيكون عام 2023 هو عام اكتشاف الملكة نفرتيتى التي حيرت العلماء.. وهل لعنة الفراعنة حقيقة.. خبير الأثار علي أبو دشيش في حوار خاص للنهار

مصر بلد الحضارة والتاريخ وكأنها تبعث لنا رسائل من تحت الرمال وأكشافات خرجت من باطن الأرض أبهرت العالم،عصور طويت بين سراديب وممرات ، نحت تماثيل ونقوش علي الجدران وبناء أهرامات اذهلت العقول، أنها كيميت تاريخ لأينتهي، في لقاء خاص جريدة النهار بالدكتور علي أبو دشيش خبير الآثار والمستشار الإعلامي للدكتور زاهي حواس.

دكتور علي ابو دشيش حدثنا عن مبني منطقة وادي النصب الذي تم أكتشافه في جنوب سيناء؟

في البداية سميت سيناء بأرض الفيروز، وموقع وادي النصب في جنوب سيناء يقع في منطقة متميزة، وسط الوادي ووسط مناطق تعدين النحاس والفيروز،وكان النحاس يستخدم في صناعة الأدوات الزراعية، بينما كان يتم أستخدم الفيروز في صنع الأشياء الصغيرة مثل التمائم والخرز، والاكتشاف كانت ضمن مشروع تنمية سيناء، وتم الكشف عن هيكل حجريا كبيرًا يتكون من كتل حجرية ضخمة من الحجر الرملي ذو أرضية من بلاطات حجرية، ويمتد على مساحة 225 متر مربع تقريبا،

وأضاف خبير الأثار ابو دشيش أن وقت تشييد المبني كان يتكون من طابقين،وعدد من الأعمدة وبقايا درج تم العثورعليه في الموقع، أن هذا المبني كان يستخدم منذ تشييده خلال عصر الدولة الوسطى، كمقر لبعثات التعدين، وتم هجره خلال عصر الأنتقال الثاني، ثم أُعيد استخدامه للمرة أخرى، وأشار أن اثناء تشييد المبني أن الجزء الداخلي كان يتكون من صالتين وغرفتين وحمام، ومطبخ، وعدة أفران لصهر النحاس. كما أكد أنه تم العثور في أحد غرف المبنى على ورشة لتجهيز الفيروز، مشيرا أن الغرف تحتوي على أحجار لتشكيل وتجهيز وتنظيف الفيروز قبل نقله للمراكز السكانية الرئيسية، وأضاف أنه كان عصر الدولة الوسطى وهي ذروة النشاط التعديني بسيناء، حيث يمثل وادي النصب مركز عمليات تجهيز خام النحاس بجنوب سيناء.

البعثة عثرت على العديد من التماثيل وأدوات التجميل كيف يتم أستخدامها؟

قال الدكتور علي ابو دشيش انه كان يتم أستخدام ادوات التجميل من المعادن مثل الذهب والفضة والنحاس والبرونز والخشب، مشيرا أنه هذا يدل علي أن المرأة المصرية سبقت كل نساء العالم في العناية بنفسها.

هل يوجد ما يسمي بلعنه الفراعنة خاصة بعد أنتشار أكذوبة الزئبق الأحمر؟

أكد خبير الأثار ابو دشيش أنه لأ يوجد ما يسمي بلعنة الفراعنة

قائلاً.. لقد عملت كتيرا وطلعت مقابر كتير جدًا ومصطلح لعنة الفراعنة ظهر بعد الكشف الأثري عن مقبرة توت عنخ آمون ١٩٢٢ وأكد ايضا انه لا يوجد مايسمي بالزئبق الأحمر هي أكذوبه وقال أن بعض الناس تعتقد إن الشخص أذا أخذ الزئبق من حلق المومياء سوف يسخر الجان ويفعل كل ما يريدة او يرغب به مؤكدا ان هذا الكلام لا وجود له بالأساس.

ما هي تفاصيل الأكتشافات الأثرية الأخيرة فى سقارة؟

في الحقيقة سقارة حتي الآن لم تبوح عن ثلث ما فيها أشرف بصفتي أحد أعضاء فريق الحفائر الخاص بالدكتور زاهي حواس وبالاشتراك مع المجلس الأعلى للأثار، ونعمل في منطقة جسر المدير ومنطقة هرم الملك تتي، وفي هذا الموسم أسفرت البعثة عن عدة إكتشافات أثرية تعود الي عصر الأسرتين الخامسة والسادسة من الدولة القديمة، مؤكدا انه تم العثور على مقابر تعود لعصر الدولة القديمة تشير إلي وجود جبانة ضخمة بها العديد من المقابر الهامة، وكان اول هذه المقابر هي مقبرة المدعو "خنوم جد إف" حيث كان يعمل مفتش علي الموظفين ومشرفا على النبلاء، وكاهن المجموعة الهرمية للملك أوناس آخر ملوك الأسرة الخامسة، والمقبرة ملونة وبها مناظر الحياة اليومية، واما عن المقبرة الثانية للمدعو "مري" وصاحبها يحمل القاب كثيرة مثل كاتم الأسرار، ومساعد قائد القصر العظيم. كما تم العثور علي مقبرة أخري لكاهن المجموعة الهرمية للملك "ببي الأول" ، وعثر علي تسعة تماثيل من الحجر الجيري الملون تمثل رجل بجواره زوجته وكذلك تماثيل خدم وتماثيل منفردة مؤكدا انه لم يتم العثور على أية نقوش تشير إلي اسم صاحب تلك التماثيل وبعد شهور من هذا الكشف عثرنا على باب وهمي كان بجوار موقع التماثيل، يشير إلي أن صاحبه يدعو "ميسي" وأن التماثيل تعود إلي عصر الأسرة الخامسة، لذلك تؤكد أن التماثيل التسعة تخص المدعو "ميسي، واضاف انه تم العثور ايضا علي تمثال لشخص واقفا وبجواره زوجته تمسك بقدمه والي الجانب الآخر ابنته تحمل أوزة، والعثور على بئر يصل عمقه حوالي ١٥ متر وأسفل البئر عثر على حجرة داخلها تابوت من الحجر الجيري لصاحبه المدعو "حكا شبس"، وعثر حول التابوت علي العديد من الأواني الحجرية. ثم أتضح أن التابوت لم يمس وأنه مغلق تماما منذ حوالي ٤٣٠٠ عام وعند فتح غطاء التابوت تم العثو على مومياء لرجل مغطاة برقائق الذهب ،وتعد هذه أكمل وأقدم مومياء غير ملكية يعثر عليها حتى الآن، بجانب العثور أيضا على بئر يصل عمقه حوالي ١٠ متر وبداخلة مجموعة تماثيل خشبية وكذلك العثور علي ثلاث تماثيل حجرية تمثل شخص واحد للقاضي والكاتب "فتك" وبجواره مائدة قرابين وأمامهم تابوت داخلة المومياء الخاصة به، كما عثرت البعثة على العديد من التمائم وأدوات التجميل وتماثيل المعبود بتاح سوكر وتمثاثيل علي هيئة معبودات وكذلك اواني فخارية ونذرية.

هناك اكتشافات أثريه جديده هل سيكون عام 2023 هو عام اكتشاف الملكة الشهيرة نفرتيتى التي حيرة العلماء

قال خبير الاثار الدكتور علي أبو دشيش بخصوص أكتشاف مقبرة الملكة نفرتيتى، أن الدكتور زاهي حواس خبير الأثار المصرية يبحث من خلال فريقه في الاقصر عن مقبرة نفرتيتي مؤكدا انه لم يتم العثور عنها حتي الآن ولكن يبحث من خلال المشروع المصري لدراسة المومياوات الملكية عن مومياء الملكة.

مرمدة بني سلامة من أهم الحضارة المصرية القديمة حدثنا عن أثارها ولماذا لم يتم التنقيب فيها حتي الان ؟

قال الخبير الأثري مرمدة بني سلامة تعد من أهم الحضارة المصرية القديمة وهي تقع الي الشمال الغربي بحوالي 50كم من مدينة القاهرة

وتابع : انه في إطار أعمال بعثة فيينا غرب الدلتا تم الكشف عن هذا الموقع عالم الآثار Junker علي مدار 7مواسم في 10اعوام من 1929م، حتى 1939م، ثم ظهرت مرمدة بني سلامة لنا وبها أقدم أنواع الفخار بمصر و مارسوا حرف الزراعة وتربية الحيوان بالأضافة الي الصيد والأدوات الحجرية وايضا الفنون والمسكن ومخازن الغلال وعادات الدفن و المعتقد الفكري الهياكل.

موضوعات متعلقة