الإثنين 29 أبريل 2024 05:58 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
أوكرانية تفوز بمسابقة ملكة جمال العالم للبيئة والسياحة محافظ القليوبية يتابع توريد القمح بصومعة الغلال بعرب العليقات بالخانكة وزير الصحة يبحث مع نظيرته القطرية الجهود المشتركة لتقديم المساعدات الطبية والإنسانية للأشقاء الفلسطنيين تعليم المنوفية تعقد اجتماعًا تنسيقيًا لمناقشة الاستعدادات النهائية لاستقبال امتحانات نهاية العام عزاه ولحق به.. حزن جديد ب ”دندرة” عقب وفاة جار المصور ضحية انقلاب سيارة الزفة في ترعة بقنا الهجان: تم تحرير عدد 6 محاضر مخالفة لعدد من المخابز السياحية «الزراعة»: أكثر من مليون فدان أرز لتلبية احتياجات المواطنين (خاص) «ربنا قالى أموتها».. تأجيل محاكمة مضيفة طيران لاتهامهما بقتل ابنتها فى التجمع الأول تحت شعار” المزيكا تجمعنا” السفارة الأمريكية بالقاهرة تستضيف فرقة ”بيت بوكس هاوس” «النعماني» يعقد اجتماعا لترشيد الكهرباء بالمستشفيات الجامعية ومعهد الكبد آسر ياسين يحيى الذكرى الاولى لوفاة الراحل مصطفى درويش ”العين عليه”.. أحدث أغاني عاصي الحلاني بتوقيع فهد الزاهد

سياحة وآثار

مدافن ملكية تعود للأسرة العلوية.. تعرف عليها

مقابر العائلة المالكة في مصر
مقابر العائلة المالكة في مصر

مقابر العائلة المالكة هي مجموعة من المدافن حيث تعود للأسرة الملكية العلوية، وتقع بجوار مسجد الإمام الشافعي.

المقابر تقع تحت ثلاث قباب كبيرة الحجم وبجوارها ثلاث أخري متوسطة محمولة جميعها علي أعمدة حجرية مربعة، كما تتزين الأضرحة بعدد من النقوش والزخارف الفنية الدقيقة، ويعلو مدخل المدفن قبة صغيرة تتدلى منها ثريا نحاسية مؤديه لصالة كبيرة ذات بابين يؤدي كل منهما لحديقة المدفن.

ويوجد في نهاية الصالة باب كبير مؤديا إلي داخل المدفن، وللعلم فإن ذلك الحوش المعروف بحوش الباشا قد والذي خصص لمدافن أسرة محمد على باشا قد أنشئ على مساحة مستطيلة الشكل لها واجهة واحدة رئيسية هي الواجهة الغربية مطله على شارع الإمام الليثى في منطقة الإمام الشافعي.

في السياق، توجد مقابر بناها والي مصر محمد علي باشا، ولم يتم دفنه بها، وقد أكد خبير الآثار د. محمود حامد الحصري مدرس الآثار واللغة المصرية القديمة أن مقابر حوش الباشا قد اشتراها محمد على باشا، مؤسس الأسرة العلوية وحاكم مصر ما بين عامي 1805 إلى 1848م، ولكنه لم يدفن فيها فقد دفن فيها أفراد عائلته اشتري محمد على تلك المنطقة حينما توالى عليه وفاة أبنائه في حياته، إلى أن اجتمعت العائلة جميعها في تلك الحوش، وظل محمد على في وحدته حتى في قبره الذي دفن فيه بمفرده في مسجد محمد على بالقلعة.