الثلاثاء 14 مايو 2024 05:34 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الزراعة: مشروع مستقبل مصر هيضاعف حجم الرقعة الزراعية.. والدولة تهتم بالمحاصيل الاستراتيجية لتوفير العملة الصعبة برشلونة يفوز على ريال سوسيداد بهدفين ويصعد لوصافة الدوري الإسباني بمشاركة صلاح.. ليفربول يسقط في فخ تعادل مثير أمام أستون فيلا بالدوري الإنجليزي ميدو يكشف تفاصيل المعركة بين الأهلي وبيراميدز واتحاد الكرة بمشاركة صلاح.. ليفربول يتقدم على أستون فيلا بهدفين في الشوط الأول أتلفوا الجرارات.. التحقيق مع شقيقتين ووالدهما في واقعة إطلاق السيدات أعيرة نارية على أقاربهم بقنا المؤبد وغرامة 500 ألف جنيه لمهندس لإتجاره بالمخدرات في شبرا الخيمة ”الحماية المدنية” تسيطر على حريق في منزلين ببنها «فانلة الإسماعيلي» تجذب الإنتباه في مهرجان الربيع بالإسماعيلية وزير الرياضة يُشيد بنتائج منتخب الخماسي الحديث ببطولة العالم في بلغاريا تعرف على الجهاز الفني المعاون للإسباني مونزو مدرب منتخب مصر للطائرة الداخليك تكشف ملابسات تعدي سائق سيارة على سيدة بالقاهرة وضبطه

عربي ودولي

الرئاسة الروسية علي علم بقراررئيس فاجنر الانسحاب من باخموت

الرئيس الروسي بوتين
الرئيس الروسي بوتين

مع اشتداد الحرب الكلامية بين رئيس مجموعة فاجنر بريجوجين ووزير الدغاع الروسي شويجو قال رئيس قوات "فاجنر" العسكرية الروسية الخاصة، يفجيني بريجوجن، إنه سيسحب مقاتليه من باخموت في 10 الشهر الجاري، فيما قال دميتري بيسكوف إن الكرملين على علم بهذا الأمر، ميشرا إلى أن مقاتلي فاجنر "سيضمدون جراحهم" في المواقع الخلفية.
وبسبب طول المعركة والخسائر الفادحة التي تكبدها الجانبان، أصبحت باخموت رمزا للنزاع بين الروس والأوكرانيين من أجل السيطرة على منطقة دونباس، وهو الهدف المعلن لموسكو.

وفي الأشهر الأخيرة، تقدمت القوات الروسية شمال باخموت وجنوبها، وقطعت الكثير من طرق الإمداد الأوكرانية وسيطرت على الجزء الشرقي منها.

وأعلن بريجوغين، الثلاثاء، عن تقدم القوات الروسية، في مدينة باخموت، بحوالي 160 مترا في اتجاهات مختلفة، مشيرا إلى أن القوات فرضت سيطرتها على مساحة 53 ألف متر مربع وقال بريجوجين، في تصريحات نقلتها الخدمة الصحفية بمؤسس فاغنر: "تقدمت اليوم قوات فاغنر، في مدينة باخموت مسافة تصل إلى 160 مترا في اتجاهات مختلفة، وسيطرت وحداتنا على 53 ألف متر مربع، ويتبقى 2.7 كيلومتر تحت سيطرة العدو".

وكرر بريجوجن، الذي دخل مرارا في خلافات مع وزارة الدفاع الروسية، شكاوى من أن موسكو لا تزود قواته بالذخيرة الكافية، وقال إنه نتيجة لذلك تُمنى فاغنر بخسائر فادحة لا داعي لها وهذه ليست المرة الأولى التي يشكو فيها بريجوجين من نقص الذخيرة، لكنها المرة الأولى التي يلمح فيها إلى إمكانية الانسحاب من المدينة التي تدخل المعارك فيها الشهر العاشر تقريبا.

فقد انتقد بريجوجين مرارا القيادة العسكرية العليا الروسية في الماضي، وهاجم رئيس الأركان فاليري غيراسيموف ووزير الدفاع سيرجي شويجو، وهما شخصيتان رئيسيتان في روسيا، الأمر الذي عد تصعيدا واتهم رئيس مجموعة فاجنر الروسية المسلحة هيئة الأركان العامة في بلاده بـ"الخيانة" برفضها على حد قوله، تسليم معدات لعناصره الذين هم في الخطوط الأمامية في شرق أوكرانيا.
قال بريجوجين في تسجيل صوتي نشره مكتبه الإعلامي على تلغرام "رئيس الأركان ووزير الدفاع يصدران الأوامر العشوائية ويطلبان ليس فقط عدم تسليم الذخيرة لمجموعة فاغنر ولكن أيضا عدم مساعدتها في مجال النقل الجوي".
أضاف "هناك مواجهة مباشرة هي محاولة لتدمير فاجنر. وترقى إلى خيانة للوطن في حين تقاتل فاجنر من أجل باخموت وتتكبد خسائر بشرية بالمئات كل يوم".

من جهته، صرح المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف بأنه أحيط علما بإعلان بريجوجين تركه لمواقعه في باخموت، 10 مايو، لصالح انتشار القوات المسلحة الروسية.

جاء ذلك في الإفادة الصحفية لبيسكوف، اليوم الجمعة، حيث تابع بأن الكرملين أحيط علما بذلك ولم يعلق عليه.

وبحسب بريجوجين، وفقا لما أعلنه على قناته في "تلغرام"، فإن مقاتلي مجموعته سيذهبون إلى المعسكرات الخلفية لتضميد جراحهم هناك، في 10 مايو، وسيترك المقاتلون مواقعهم للقوات المسلحة الروسية.

وتابع بريجوجين في منشوره: "أطلب من رئيس الأركان العامة التوقيع على أمر قتالي إلى مجموعة فاجنر لنقل مواقع باخموت إلى وحدات تابعة لوزارة الدفاع".