الأربعاء 15 مايو 2024 09:05 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

واشنطن عند وعدها ”الباتريوت ”الصاروخية في أوكرانيا

قبل "مايو" وإنتهاء "الربيع" تُرسل واشنطن منظومة "الباتريوت" الصاروخية للدفاع الجوي المتطورة التي ستُحدث فارقا في أنظمة الدفاع الجوي بين موسكو وكييف بالحرب التقليدية .

تستطيع صواريخ الباتريوت رصد "50" هدفا في وقت واحد علي بُعد 80 كيلومتر والتحليق علي إرتفاع 24 ألف كيلومتر بسرعة 6آلاف كيلومتر في الساعة وبها طرازان من الصواريخ "باك2" و"باك3" الذي يستطيع إطلاق 16 صاروخا بعد 9 ثواني من أمر الإطلاق.

ويعتبر هذا تفوقا نوعيا عسكريا لصالح أوكرانيا في الجو ويمكن لموسكو أن تلجأ إلي منظومة "بانتسير" للدفاع الجوي قصيرة المدي التي تُحلق علي إرتفاع 15 كيلومتر .

وصدقت واشنطن في وعدها عندما وعد "جوبايدن" أثناء زيارة "زيلينسكي" الخارجية الأولي من أوكرانيا في ديسمبر عام 2022 ليحصل علي حزمة مساعدات عسكرية ضخمة بالإضافة لمساعدات مادية هائلة .

كان أبرزها وعد بايدن "بإرسال منظومة الباتريوت" الصاروخية الأمريكية إلي كييف وإن أمريكا ستساعد أوكرانيا مادامت موجودة وفي حالة سقوط الدولة الأوكرانية تندلع الحرب العالمية الثالثة !

وقد تأخر وصول المنظومة الصاروخية بسبب تدرب الجنود الأوكرانيين عليها في برلين بواسطة خبراء عسكريين أمريكيين وبعد إتمام المهمة أُرسلت منظومة الباتريوت من برلين إلي كييف في الربيع كما وعد بايدن .

بينما كانت الوعود الأخيرة الأمريكية بإرسال "دبابات أبرامز" الأمريكية التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء لكن "زيلينسكي" يطمح في الحصول علي "إف 16" الأمريكية قبل حرب الصيف القادمة .

أما الجانب الروسي فقد حذر من قبل "دميتري مدفيديف" رئيس روسيا سابقا من خطورة هزيمة دولة "نووية" في حرب تقليدية !