الأربعاء 8 مايو 2024 03:33 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مصابين في مشاجرتين بمنطقتين متفرقتين ببورسعيد| أسماء القبض على أب ونجله بحوزتهما 2 كيلو مخدرات وسلاح في قنا مصدر أمني يكشف تفاصيل تعرض رجل أعمال كندي الجنسية لإطلاق نار بالإسكندرية القبض على أكبر تاجر مخدرات بحوزته كميات من الحشيش في قنا ضبط دقيق وسجائر بدون فواتير بمركز اطسا بالفيوم النادي المصري يتمسك بحقه في المشاركة في البطولات الإفريقية مجلس الأمن الدولي يناقش العضوية الكاملة للدولة الفلسطينية الجمعة القادم هيئة الرقابة الإدارية والشفافية بدولة قطر توقع مذكرة تفاهم مع هيئة الرقابة الإدارية المصرية للتعاون في مجال منع ومكافحة الفساد وتبادل الخبرات مصرع عنصر إجرامي عقب تبادل إطلاق النار مع القوات بأسيوط الممثلة الإباحية ستورمي تشهد علي ترامب بمحكمة نيويورك في قضية دفعه رشوة السجن 6 سنوات وغرامة 200 ألف جنية لعامل لإتجاره في ”الهيروين” بالقناطر الخيرية المشدد 5 سنوات لعامل لإستعراضه القوة والعنف ضد شخصين وشروعه في قتلهم بالقناطر الخيرية

منوعات

هل يجوز للرجل إعطاء زكاة ماله لزوجته المدينة؟.. الإفتاء تجيب

أرشيفية
أرشيفية

الزكاة ركن من أركان الإسلام الخمس، فقد حث الله عز وجل، والنبي عليه الصلاة والسلام على الزكاة، فهي تطهر قلوب الأغنياء والفقراء.

ونستعرض في تقريرنا التالي، ما إذا كان يجوز للزوج إعطاء ماله لزوجته المدينة.

إعطاء الزوج زكاة ماله لزوجته

قالت دار الإفتاء المصرية، إنه لا يجوز للزوجة الأخذ من زكاة مال الزوج لسداد الدين، إذا كان بسبب البيت، فالأصل أن مصاريف البيت مسؤولية الزوج، فلا يجوز سداد الدين من مال الزوج لأنه بذلك يسدد دينه من ماله.

وأوضحت الإفتاء، أنه يجوز للزوجة سداد الدين من مال زكاة الزوج، إذا كان خارج أمور البيت، لكن بشرط إذا أعطاها المال لتوزيعه دون أن يشترط عليها أن يذهب هذا المال لأشخاص بعينها.

وأشارت إلى أنه لا يجوز للزوجة الأخذ من مال الزوج لسداد الدين، إذا حدد أن يذهب المال إلى شخص معين، إلا بعد أخذ الإذن منه؛ فإذا وافق يجوز للزوجة الانتفاع بجزء من هذا المال وليس المال كله حتى تعطي فرصة للآخرين للانتفاع من هذا المال.

إعطاء الزكاة للأقارب

وأوضحت الإفتاء، أن إعطاء الزكاة لمن يستحقها ممن تربطه به صلة قرابة، أولى وأفضل في الأجر والثواب من إعطائها لمن لا تربطه به صلة وقرابة، بشرط ألا يكون هؤلاء الأقارب ممن يجب على المزكي نفقتهم.

واستدلت بالحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: "الصدقة على المسكين صدقة، وهي على ذي الرحم ثنتان: صدقة وصلة".

فوائد وآثار الزكاة

- تطهير مؤدّي الزكاة من الشحّ والبخل، وتخليص المنفق للمال من الخضوع لماله على الدوام.

- تدريب منفق المال على البذل والتضحية في سبيل الله، وتحقيق شكر النعم في قلب منفق المال في سبيل الله تعالى، وإظهار اعترافه بفضل الله تعالى عليه.

- تطهير القلب من بعض أمراض الدنيا، وإغناء الفقير المنتفع بالمال، وتحقيق شيء من رغباته وقضاء حاجاته.

- تطهير نفس المنتفع بالمال من الحسد ونظرة البغض للأغنياء وأرباب الأموال.