السبت 18 مايو 2024 09:47 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

فضلها عظيم.. متى تجب زكاة المال؟

متى تجب زكاة المال، الزكاة ركن من أركان الإسلام، فقد شرع الله تبارك وتعالى الزكاة من باب نظام التكافل بين المسلمين، فهي فرض على كل مسلم يتوافر الشروط في ماله، قال الله عز وجل: "كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ".

زكاة المال

الزكاة فرض على كل مسلم بنص القرآن والسنة على من يتوافر الشروط في ماله، والزكاة هي عبادة يتقرب بها العبد لله تبارك وتعالى، وتطهر قلوب الفقراء من الحسد الذي قد ينشأ نتيجة الفروق الاقتصادية، فطبيعة الحياة أن يكون هناك أغنياء وفقراء، قال الله تعالى: "وَاللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ".

متى تجب زكاة المال، الإنسان لا يبقى على حاله دائمًا، فحال العبد بطبيعته متقلب من حال إلى آخر، فالمسلم لابد أن يسعى لإيجاد الرزق من خلال العمل، والإسلام لا يرضى أن يكون هناك أغنياء وآخرون فقراء لا يجدون ما يأكلونه أو يلبسونه.

تجب زكاة المال على المسلم الذي بلغ ماله النصاب، ويحول على حول هجري، والنصاب خمسة وثمانون جراماً من الذهب، أو خمسمئة وخمسة وتسعون جراماً من الفضّة، أمّا بالنسبة للأوراق النقدية والعملات كالشيكل والدولار فإنّ نصابها يختلف باختلاف قيمة الذهب لكلّ وقت.

زكاة المال تطهر قلوب الفقراء من الحسد، كما تطهر قلوب الأغنياء أيضًا من البخل الذي يبغضه الإسلام، فإذا كان لدى المسلم في بداية شهر شعبان خمسة وثمانون جرامًا من الذهب أو أكثر، ثمّ بقيَ هذا المال في مُلكنا حتّى شهر شعبان من العام التالي فإنّ شرط الزكاة هنا يكون قد تحقق، وعلينا إخراج ما يقدّر باثنين ونصف في المائة (2.5%) من قيمة المال الذي نملكه.

حكمة مشروعية الزكاة

الزكاة عبادة يتقرب فيها المسلم من الله سبحانه وتعالى، وتطهر قلوب الفقراء والأغياء معًا، قال الله عز وجل: "إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم وَفِي الرِّقابِ وَالغارِمينَ وَفي سَبيلِ اللَّـهِ وَابنِ السَّبيلِ فَريضَةً مِنَ اللَّـهِ وَاللَّـهُ عَليمٌ حَكيمٌ".

حكمة مشروعية الزكاة، الزكاة سبب لترابط الأمة، وزوال الحقد والبغضاء والحسد بين الناس، ونوع من التعاون على البر والتقوى، كما أنها وسيلة لسدّ حاجة الفقراء الذين يشكّلون غالب أهل البلد، وسبب لتحقيق المودة بين الأغنياء والفقراء ودوام حسن العلاقة بينهم.

فضل الزكاة

الزكاة امتثال لأمر الله تبارك وتعالى، وسبب للفوز بالجنة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "بنِي الإسلامُ على خمسٍ: شَهادةِ أن لا إلهَ إلا اللهُ وأنَّ محمدًا رسولُ اللهِ، وإقامِ الصلاةِ، وإيتاءِ الزكاةِ، والحجِّ، وصومِ رمضانَ".

فضل الزكاة، الزكاة صفة من صفات المتقين، وسبب لتزكية النفس وتطهيرها، قال تعالى: "خُذ مِن أَموالِهِم صَدَقَةً تُطَهِّرُهُم وَتُزَكّيهِم بِها".