الخميس 2 مايو 2024 02:14 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

ما هي حساسية الربيع الموسمية وكيفية علاجها في المنزل؟

تزامناً مع حلول فصل الربيع، يعاني الكثير من الناس من حساسية الربيع الموسمية ، الأمر الذي يعوقهم عن الاستمتاع بالطقس الدافيء وأشعة الشمس وروائح الزهور ، وقد تتطور أعراض الإصابة بالحساسية الموسمية لتؤثر على العين وتسبب بالحكة والحمراء والتهاب الحلق وسيلان الأنف وغيرها من الأعراض المزعجة المصاحبة لهم.
الحساسية الموسمية وتُسمى أيضًا بحمى القش hay fever، والتي تعد حالة شائعة وتحدث الحساسية الموسمية فقط في أوقات معينة من السنة، ولا سيما في فصل الربيع أو الخريف، وذلك بحسب المادة التي يتحسس منها الشخص ، وتظهر الأَعرَاض بشكلٍ رَئيسيَ في الغشاء المبطن للأنف، ممَّا يَتسبَّب في التهاب الأنف التحسُّسي.
وفقًا لما نشره موقع allergyasthmanetwork، إليك أفضل علاجات عُشبية طبيعية لمكافحة ومحاربة حساسية الربيع الموسمية.
1- نبات القراص
يعمل نبات القراص كمضاد طبيعي للهستامين، مما يساعد جهاز المناعة في الجسم على الاستجابة لمسببات الحساسية ويقلل من الأعراض مثل العطس وحكة العين، فهو مصدر غني بفيتامينات A وC، ومن الممكن تناوله في شكل كبسولات أو شاي نبات القراص الطازج ثلاث مرات يوميًا.
2- النعناع
يعمل النعناع كمزيل احتقان قوي، فمن الممكن نقع أوراق النعناع الطازجة أو المجففة في الماء المغلي لتحضير شاي يغسل الجيوب الأنفية ويجعل التنفس أسهل قليلًا.
3- الزنجبيل
مزج الزنجبيل مع العسل يُعطي مسكنًا طبيعيًا للألم يعالج التهاب الحلق الملتهب، ولتحضير كوبًا لطيفًا من شاي الزنجبيل
يُطهى على نار خفيفة مقدار ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور حديثًا (أو ملعقتين صغيرتين من المسحوق المجفف) في كوب من الماء الساخن لمدة 5-10 دقائق، ويضاف العسل حسب الرغبة.
4عسل
يقلل العسل أعراض السعال أو التهاب الحلق، ويساعد تناول ملعقة سواء بمفردها أو مع فنجان من الشاي، على الشعور بالراحة.
5- الزعتر
الزعتر مضاد للميكروبات، ويمكنك نقع ملعقتين صغيرتين من الزعتر الطازج لصنع الشاي الخاص بك ، أو اشترِ أكياس الشاي المعدة تجاريًا.
6. نبات الأرام (Butterbur)
قد يتم علاج حساسية الربيع بالأعشاب باستخدام نبات الأرام الذي يتبع إلى عائلة الأقحوان، والذي يُعرف باستخدامه منذ القدم في الحضارات الأوروبية لعلاج مشكلات الجهاز التنفسي، حيث أظهرت عدة أدلة أن هذا النبات لديه قدرات مضادة للهستامين مما يجعله فعال ضد أعراض الحساسية دون أن يسبب النعاس الذي قد تسببه بعض أدوية الحساسية.
غالبًا ما يتم استخدامه على شكل كبسولات تحتوي كل واحدة منها على 50 - 75 ملليغرام من مستخلص العشبة مرتين يوميًا.
قد تسبب هذه النبتة رد فعل تحسسي عند الأفراد الذين لديهم حساسية من عشبة الرجيد والقطيقة، لذا يُفضل تجنبها في هذه الحالة.
7. شجرة الكافور (Eucalyptus)
تتميز أوراق شجرة الكافور برائحتها القوية والحادة مما قد يجعلها ذات دور فعال في تخفيف السعال وتخفيف المخاط المرافق له، توجد مستخلصات شجرة الكافور بأشكال عدة قد تجدها على شكل حبوب أو شراب للسعال أو شاي شجرة الكافور أو مرهم موضعي.
أو يمكن إضافة 5 قطرات من زيت شجرة الكافور وإضافته لجهاز التبخير أو إلى ماء مغلي، ثم قم باستنشاق البخار مع رائحة الكافور الحادة.
عليك الانتباه إلى أن قطرات زيت الكافور لا تعطى للأطفال دون سن 6 سنوات، وفي حال كنت تتناول أدوية أخرى عليك استشارة طبيبك قبل تناول مستخلصات شجرة الكافور لمنع أي تداخل دوائي ممكن.