الإثنين 29 أبريل 2024 09:55 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

هل يجوز أداء صلاة التراويح فى غير وقتها؟.. الإفتاء: لديك فرصة إلى هذا الوقت

صلاة التراويح
صلاة التراويح
تمتلئ المساجد في شهر رمضان المبارك بالمصليين الذين يحرصون على أداء صلاة التراويح خلال الشهر الكريم.
تتميز صلاة الترويح بالكثير من الفضائل، حيث إنها تعد سببا لمغفرة الذنوب لحديث النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: "كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُرَغِّبُ في قِيَامِ رَمَضَانَ مِن غيرِ أَنْ يَأْمُرَهُمْ فيه بعَزِيمَةٍ، فيَقولُ: مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ".
تعد كذلك سببًا لأجر قيام ليلة لمَن صلّاها مع الإمام وبقي معه حتى ينصرف؛ لحديث النبيّ، عليه الصلاة والسلام: إنَّ الرجلَ إذا صلَّى مع الإمامِ حتى ينصرفَ حُسِبَ له قيامُ ليلةٍ".
هل يجوز قضاء صلاة
التراويح بعد منتصف الليل؟..
سؤال ورد لدار الإفتاء المصرية ، أجاب عنه الدكتور محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال بث مباشر عبر الصفحة الرسمية لـ«الإفتاء» على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.
وقال أمين الفتوى إنه يجوز أداء صلاة التراويح في ذلك الوقت، وليس هناك حرج لأن صلاة التراويح مثل صلاة العشاء، لذلك يمتد وقتها من أذان العشاء إلى أذان الفجر.
وأضاف: «بل إن بعض الفقهاء مثل فقهاء الشافعية أجازوا قضاء صلاة التراويح، فإذا اعتاد أحدهم على أداء صلاة التراويح ولم يستطع ذلك في يوم لظرف ما، يمكن أن يقضيها بعد الجر أو خلال النهار».
وتابعت دار الإفتاء : من لم يصل صلاة التراويح اليوم بعد العشاء له أن يصليها نهارًا بعد شروق الشمس بحوالي ثلث الساعة، وإلى قبل صلاة الظهر.
وأعلنت وزارة الأوقاف إقامة صلاة التهجد خلال شهر رمضان المبارك في 10460 مسجدًا، وستقام صلاة التراويح في جميع المساجد التي تقام فيها صلاة الجمعة، بمدة غير محددة، حيث يترك الأمر للإمام والمصلين فيمكن مثلًا أن يقرأ يوميًا جزءًا من القرآن الكريم أو أقل، بحسب القطاع الديني بوزارة الأوقاف
وذكرت الدار فضل صلاة التراويح حيث تتميز بالكثير من الفضائل، حيث إنها تعد سببا لمغفرة الذنوب لحديث النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: "كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُرَغِّبُ في قِيَامِ رَمَضَانَ مِن غيرِ أَنْ يَأْمُرَهُمْ فيه بعَزِيمَةٍ، فيَقولُ: مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ".
وتعد كذلك سببًا لأجر قيام ليلة لمَن صلّاها مع الإمام وبقي معه حتى ينصرف؛ لحديث النبيّ، عليه الصلاة والسلام: إنَّ الرجلَ إذا صلَّى مع الإمامِ حتى ينصرفَ حُسِبَ له قيامُ ليلةٍ".
ومن الأدعية المستحبة بعد صلاة التروايح "اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا واصرف عنا شر ما قضيت سبحانك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت، فلك الحمد يا الله على ما قضيت ولك الشكر على ما أنعمت به علينا وأوليت، نستغفرك يا ربنا من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك، ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله".