الخميس 2 مايو 2024 08:38 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

المستشار الألماني أولاف : هناك عواقب لإرسال الصين سلاح إلي روسيا

نيران الحرب مازالت مستعرة بين أوكرانيا وروسيا منذ اندلاعها فبراير عام 2022 وكانت مبنية علي معتقد الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" بحماية الأمن القومي الروسي عند محاولة كييف الانضمام لحلف الناتو وتوقع إنهاء العملية الخاصة في أيام معدودات لكنها تحولت إلي حرب بين روسيا والإتحاد الأوروبي وحلف الناتو .

ويعتبر الناتو قد طوق بالفعل روسيا من أكثر من جهة علي امتداد حدودها الشرقية فهو متواجد في "بولندا-إستونيا-لاتفيا-ليتوانيا-رومانيا" ولم يتبقي سوي أوكرانيا وعند دخولها حلف الناتو العسكري ستصبح سماء روسيا مكشوفة لصواريخ الحلف كما ستصبح العاصمة مُهددة .

وهو ما حدث لاحقا في تطورات الصراع الأوكراني الروسي عندما قامت إيران في بداية العملية العسكرية الخاصة بتزويد روسيا بالمسيرات الطائرة الغير مكلفة بضرب محطات الطاقة الأوكرانية للكهرباء وكذلك تدمير منظومات دفاعية باهظة الثمن مثل منظومة هيمارس الأمريكية للدفاع الجوي .

لتقوم أوكرانيا بعدها باستهداف مطار "ساراتوف" الروسي بمسيرة أوروبية وتسقط بجوار طائرة "التابلوف95" النووية وانفجارها كان سيسبب كارثة نووية لقرب المطار من العاصمة الروسية موسكو .

ولاحقا مع وصول الأنظمة الصاروخية الحديثة مثل صواريخ "بريمستون" البريطانية التي تعمل بالليزر لتعقب هدفها وتسمي صواريخ "الكبريت" وبعدها إرسال الولايات المتحدة قنابل ذكية يمكن التحكم بها عن بُعد وتركيبها فوق أنواع مختلفة من الذخائر لتوجيهها إلي الهدف المنشود .

لتقوم موسكو علي خلفية ذلك بتركيب منظومة "بانتسير" لمنظومة الدفاع الجوي فوق أسطح مبانيها الحيوية تصديا للمنظومات الدقيقة الأوروبية التي قد تُهدد أمنها القومي .

وكان الجدل الأخير حول إرسال دبابات "ليوبارد2" الألمانية ذات ذخائر "اليورانيوم" إلي أوكرانيا بمثابة إعلان الحرب النووية علي روسيا ليتأرجح التفكير الألماني بينما أكدت الولايات المتحدة إرسالها لدبابات "أبرامز" المتطورة ومنظومة صواريخ "الباتريوت" بعد زيارة بايدن إلي كييف عبر بولندا .

واستقبل الجمعة الماضي الرئيس الأمريكي "بايدن" المستشار الألماني "أولاف شولتس"لتقديم الأدلة التي تُثبت تورط الصين في إرسال السلاح إلي روسيا بينما قال شولتس : إن وصول السلاح الصيني إلي أوكرانيا سيكون له عواقب وخيمة وستحاول برلين بكل السبل أن تكون حائلا لمنع ذلك .

والتقي المستشار الألماني الأحد رئيس المفوضية الأوروبية "أورسلا فون دير لاين" وقالت هي الأخري عدم وجود أدلة علي إرسال بكين معدات أو أسلحة إلي أوكرانيا .

العجيب هي المبادرة الصينية للسلام التي دعا لها وزير الخارجية الصيني السابق "وانج يي " علي مبدأ احترام سيادة الدول بالكامل وأكد عليها الرئيس الصيني "تشي جين بينج " عندما اجتمع في بكين مع رئيس بيلاروسيا "ألكسندر لوكاشينكو" للتشاور حول إمكانية تحقيق السلام علي الأرض في الصراع الأوكراني .