الجمعة 17 مايو 2024 12:04 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

أوليج سوسكين : الرئيس الأوكراني فقد السيطرة علي أوضاع البلاد!

دعا المستشار الرئاسي الأوكراني السابق "أوليج سوسكين" لرحيل الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي " عن السُلطة في البلاد لفشله في إدارتها بعدما أصبح الوضع الاقتصادي مُترديا ولايجد الناس كسرة الخبز!

وشكك في أموال المساعدات المُقدرة بالمليارات التي تصل إلي أوكرانيا وهل حقا تصل للشعب والجيش الأوكراني أم لا وفقا لأرتي الروسية .

وبالتزامن مع إشتعال الأوضاع الأوكرانية مع روسيا ودخول الحرب عامها الثاني علي التوالي وزيادة التضخم الاقتصادي المُرعب في مختلف الدول الأوروبية الكُبري مثل بريطانيا وفرنسا وخروج الشعوب في إضرابات لنقص الطاقة وغلاء المعيشة بينما تُرسل الأسلحة بالماليارات إلي أوكرانيا .

وفي ذلك الاتجاه قال ضابط الإستخبارات الأمريكي المتقاعد "سكوت رايتر" في وقت سابق بإن الإعلام الغربي بات يتحدث عن استبدال "زيلينسكي" من السلطة ويدور الحديث حول رئيس أركان الجيش الأوكراني "فاليري زالوجني" الذي اجتمع معه في وقت سابق رئيس هيئة أركان القوات المُشتركة للجيش الأوكراني الجنرال "مارك ميلي " عندما زار كييف لساعات معدودات للوقوف علي الوضع العسكري في يناير عام 2023 .

وبعدها جاءت الزيارة من رأس الدولة الأمريكية من خلال زيارة "جوبايدن" لتأكيد دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا حتي النصر لكن كلمات "سوسكين" تكشف عن سوء الوضع ورغبة المسؤولين الأوكرانيين في إنهاء الحرب سريعا من خلال المفاواضات وهو بالضبط ما يريده الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" من إنهاء الحرب واللجوء للتفاوض وحماية الأمن القومي الروسي بعدم انضمام أوكرانيا لحلف الناتو العسكري .

وطرحت الصين حمامة للسلام من خلال مبادرة "وانج يي" وزير الخارجية الصيني الأسبق وكبير الدبلوماسيين الصينيين حاليا علي أساس احترام سيادة بالكامل وفي الأخيراجتمع وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف" مع وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" علي هامش قمة العشرين لإعلان بلينكن رغبة الولايات المتحدة في التعاون مع روسيا حول الحد من انتشار الأسلحة النووية .