الجمعة 29 مارس 2024 12:57 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي : دول حلف الناتو ستصبح أهداف عسكرية مشروعة!

تواجه روسيا في حربها الأوكرانية دعما غربيا كبيرا وأدي إلي استمرار الحرب عاما آخر ومُسببة لأزمات اقتصادية كبري لمختلف دول العالم سواء كانت أزمات في الطاقة والتي عانت منها مختلف الدول الأوروبية نتيجة الأعمال التخريبية التي طالت خطوط الغاز الروسي السيل الشمالي "نورد ستريم 1-2" كما أدت لحدوث أزمات في توفير الحبوب الأساسية حول العالم نتيجة تعطل حركة ناقلات شحن الحبوب بسبب النزاع العسكري الدائر .

بينما شهدت مختلف الدول الأوروبية معاناة اقتصادية خطيرة مثل بريطانيا التي خرج شعبها في اضرابات واسعة في الكريسماس الماضي لعدم تحمله فاتورة إرسال السلاح إلي أوكرانيا مطالبا بحل مشكلاته بدلا من المشاركة في الحرب كذلك خرج الأطباء الفرنسيون في احتجاجات لغلاء المعيشة ونفس الأسباب .

بينما يمر الشعب الأمريكي بضائقة اقتصادية كبري متمثلة في الديون المتراكمة علي كل مواطن أمريكي ب"94" ألف دولار بينما تبلغ إجمالي الديون الأمريكية 31 تريلون و500 مليارات دولار وقد لاتستطيع الولايات المتحدة الوفاء بدفع أقساط ديونها كما أكدت وزيرة الخزانة الأمريكية "جانيت يلين" في وقت لاحق بينما استقال مع مجريات الأزمة الاقتصادية الأمريكية رئيس "بنك أوف أمريكا" بالإضافة لاستقالة رئيس البنك الدولي "ديفيد مالباس" من منصبه وسيبقي مؤقتا حتي يونيو عام 2023 حتي لايكون مسؤولا عن العاصفة الاقتصادية القادمة نتيجة لاستمرار الحرب الأوكرانية الروسية وزيادة معدلات التضخم .

لدرجة مطالبة نائبة ولاية جورجيا الجمهورية "مارجوري تايلور جرين" برغبتها في الطلاق الوطني وانفصال جنوب الولايات المتحدة عن الشمال اليساري الديمُقراطي بقيادة الرئيس "بايدن" الراغب في اشعال الحرب العالمية الثالثة .

وبالتزامن بإرسال السلاح من حلف الناتو العسكري والجدل المُثار عن وصول دبابات "ليوبارد 2" الألمانية ذات ذخائر اليورانيوم إلي أوكرانيا في الربيع أو الصيف ووصفت روسيا ذلك بإعلان الغرب الحرب النووية عليها كما رُصدت دبابات ليوبارد بالقرب من باخموت الأوكرانية الثلاثاء الماضي .

وبعد رفض وزارة الدفاع الأمريكية إرسال طائرات "إف16" إلي أوكرانيا بات الحديث الآن عن إرسال طائرات الناتو الحربية إلي أوكرانيا كما يجري حلف الناتو الآن تدريبات للأوكرانيين علي دبابات ليوبارد الألمانية في بولندا وكندا وألمانيا ويعلق نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي ورئيس روسيا السابق "دميتري ميدفيديف" حول ذلك قائلا : بوصف الفعل العدائي ضد أي دولة في العالم .

يقوم علي أساس تسليم السلاح وتدريب الجنود بواسطة دول أخري بين طرفين متنازعين وتكون تلك الدول الأخري مُعادية عندما تساعد أحد طرفي النزاع ضد الآخر وبالتالي نجد في حالة بولندا وألمانيا وكندا بمساعدتها لأوكرانيا وفي حالة وصول طائرتهم المُقاتلة التابعة لحلف الناتو العسكري إلي أوكرانيا ستكون تلك الدول أهداف عسكرية مشروعة لروسيا.