الإثنين 29 أبريل 2024 07:35 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

هل يُعزل الرئيس الأمريكي جوبايدن من منصبه الرئاسي ؟

واجه الرئيس الأمريكي "جوبايدن" عدة ورطات سياسية منها العثور علي "وثائق سرية" في مكتبه "بين" وسط العاصمة واشنطن وجراج منزله "ويلمنجتون" بولاية "ديلاوير" وبعض تلك الملفات كانت متعلقة "بالملف الصيني-نووي إيران-أوكرانيا" وكان ذلك الشهر الأخير من عام 2022 .

وكان يسبق ذلك تورط ابن بايدن "هانتر" في اتهامة من قبل الفيدراليين بولاية ديلاوير بالإتجار بالسلاح مع رجال أعمال صينين واستغل نفوذ والده بايدن عندما كان نائبا لأوباما منذ عام 2009 حتي عام 2017 وبعدما أصبح رئيسا كان هانتر يستغل بايدن وكذلك عمه جيمس في قضية الاتجار بالسلاح وكان كلمة السر "إريك شيفرين" الذي ذار البيت الأبيض 27 مرة دون تصاريح رسمية وكان ذلك لإشارات جريدة نيويورك بوست الأمريكية .

تلك كانت الورطات السياسية بالإضافة لحالات "الشرود الذهني " التي تعرض لها بايدن أكثر من مرة وقد بلغ 80 عاما وقد ظهر في مناسبات عدة يصافح الهواء ويتحدث مع شخصيات غير موجودة ونسيانه للأسماء حتي اسم زوجته "جيل" لدرجة قيام موظفي الإدارة الأمريكية بكتابة "إرشادات ورقية صغيرة" لتوجيه الرئيس في جميع المناسبات الرسمية حتي لا تحدث الهفوات المتكررة لرئيس الولايات المتحدة !!!

وواجه بايدن رفضا من كبير أطباء الولايات المتحدة "جاكسون" الذي قال في تقريره بإن الرئيس بايدن غير قادر جسديا علي مزاولة مهام الرئيس وقال جاكسون في وقت سابق لفوكس نيوز بإنه تعرض لضغط كبير من "باراك أوباما" في رسالة علي تويتر قال أوباما إن أمله قد خاب بسبب تقريره الطبي عن بايدن وأخبره بإنه كان صديقا للعائلة قبل أن يكون كبير أطباء البيت الأبيض .

وأضاف جاكسون علي تويتر بإن "كامالاهاريس" نائبة رئيس الولايات المتحدة ستكون أكثر امرأة محظوظة في تاريخ أمريكا عندما يُعزل بايدن من منصبه بسبب ضعف قدراته الجسدية بعد موافقة ثلثي أعضاء الكونجرس وأعضاء الحكومة وطبقا للدستور الأمريكي يُكمل فترة الرئيس المعزول نائبه في حالة عزله لسبب صحي .

في الجهة الأخري قال عقيد طبيب سابق في الجيش الأمريكي "أوكونور" بإن الرئيس بايدن قادر جسديا علي مزاولة مهامه والترشح لفترة رئاسية جديدة .

موضوعات متعلقة