الأربعاء 15 مايو 2024 10:31 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

وفد الكونجرس يزور تايوان في لحظة متوترة بين الولايات المتحدة والصين

التقى وفد من المشرعين الأمريكيين برئيس الهيئة التشريعية التايوانية اليوم الاثنين في إطار زيارة تستغرق خمسة أيام للجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي والتي تأتي في الوقت الذي تظل فيه العلاقات الأمريكية الصينية متوترة بعد أسابيع من الاتهامات التجارية بشأن بالون تجسس.

ويضم الوفد الذي وصل يوم الأحد نواب كاليفورنيا رو خانا وتوني جونزاليس من تكساس وجيك أوشينكلوس من ماساتشوستس وجوناثان جاكسون من إلينوي.

ومن المتوقع أن يلتقيوا بالرئيس تساي إنغ ون بالإضافة إلى رجال الأعمال. اليوم الاثنين ، أجروا محادثات مع موريس تشانغ ، مؤسس شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات ، الذي يعتبر أب صناعة الرقائق في الجزيرة.

وقال خانا ، وهو ديمقراطي يمثل وادي السيليكون ، إنه كان في تايوان للتعرف على دور الجزيرة في صناعة أشباه الموصلات. كان كل من خانا وأوشينكلوس عضوين في لجنة اختيار مجلس النواب الجديدة التي تركز على المنافسة مع الصين.

وتطرق إلى التهديد الضمني الذي يواجه زيارتهم ، حيث تعارض الصين أي شكل من أشكال التبادل بين تايوان والحكومات الأجنبية، وتدعي الصين أن الجزيرة جزء من أراضيها يجب توحيدها بالقوة إذا لزم الأمر ، وصعدت من المضايقات العسكرية والدبلوماسية لتايوان.

وقال خانا: "جهودنا للمجيء إلى هنا ليست بأي حال من الأحوال استفزازية للصين ، ولكنها تتفق مع سياسة الرئيس الخارجية التي تدرك أهمية العلاقات مثل تايوان ، بينما لا تزال تسعى في نهاية المطاف إلى السلام في المنطقة