السبت 27 أبريل 2024 07:58 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

«دستور يا أسيادنا».. رحلة جلال الشرقاوي «جوكر» المسرح بذكرى رحيله الأولى

صاحب بصمات مميزة في عالم المسرح، الذي سحره منذ نعومة أظافره، فطرق أبوابه عابرًا في دهاليزه رافعًا شعار «دستور يا أسيادنا»، مؤسسًا مدرسته الخاصة في الإخراج المسرحي، التي لم تختلف بصماتها وشهرتها عن «مدرسة المشاغبين»، أحد أبرز أعماله، لاسيَّما مع تقديمه قائمة طويلة من الأعمال استحق عنها بجدارة لقب «الجوكر» بالإخراج المسرحي، بخلاف مسيرته الأكاديمية التي استمرت حتى أواخر أيامه، قبل أن يغادر عالمنا في مثل هذا اليوم العام الماضي، متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا، فكيف بدأ جلال الشرقاوي مسيرته في عالم الإخراج المسرحي؟

المسرح يأسر قلب الصبي

أسر الفن قلب جلال الشرقاوي، منذ نعومة أظافره، تحديدًا في عمر 10 سنوات، عندما اصطحبه شقيقه الأكبر، رئيس فرقة التمثيل بكلية الفنون التطبيقية -آنذاك- لحضور عرض مسرحي، من بطولته.

مرت السنوات وتمكن عشق المسرح من قلب الفتى الصغير، على مدار مراحله العمرية، باحثًا عن وسيلة لتحويل عشقه للمسرح إلى واقع عملي، حتى وجد ضالته على مسرح جامعة فؤاد الأول، خلال دراسته بكلية العلوم، ومن هناك الانطلاقة الحقيقية، حيث قدم مجموعة من المسرحيات لعدد من الروايات العالمية والمصرية.

دراسة «الشرقاوي»، للعلوم وتخرجه فيها، لم تمنعه عن شغفه بعالم الفن، خصوصًا المسرح الذي سحره، فقرر دراسة التمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ولم يتوقف الأمر عند ذلك وحسب، وطار مسافرًا بين بلدان العالم في عدد من البعثات الخارجية لإثقال موهبته، أبرزها روسيا وفرنسا.

أعمال وتكريمات

استطاع جلال الشرقاوي أن يحدث طفرةً في عالم الإخراج المسرحي، تاركًا إرثا فنيًا ضخمًا، من المسرحيات التي أثرت في الجمهور، أبرزها، «مدرسة المشاغبين» و«دستور يا أسيادنا» و«على الرصيف» و«عطية الإرهابية» و«الجوكر» و«البغبغان» و«راقصة قطاع عام»، وغيرها.

كما شارك المخرج جلال الشرقاوي، في عدد من الأفلام والمسرحيات، أبرزها «خلي بالك من عقلك» و«أمهات في المنفى» و«أيام المنيرة» و«الحب وأشياء أخرى».

وحصل «الشرقاوي»، على عدد من التكريمات، آخرها تكريمه في الدورة الأولى لمهرجان الإسكندرية المسرحي العربي للمعاهد والكليات المتخصصة عام 2019، وتكريمه بالمهرجان القومي للمسرح المصري عام 2018.