الثلاثاء 7 فبراير 2023 12:45 صـ 16 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المرأة والبيت

نصائح هامة لحماية الرضيع من خطر الموت المفاجىء

خطر الموت المفاجىء للرضيع
خطر الموت المفاجىء للرضيع

قالت العديد من الدرسات الحديثة إن الطفل الرضيع ينبغي خلال العام الأول من عمره ألا ينام في سرير الوالدين، وإنما في سرير خاص به في غرفة نوم الوالدين، وذلك لحمايته من خطر متلازمة الموت المفاجىء للرضيع (Sudden Infant Death Syndrome).

وأضافت أن الطفل الرضيع ينبغي أيضا أن يرتدي كيس نوم مناسبا له وأن ينام على مرتبة صلبة ومستوية مع الاستغناء عن أية أشياء أخرى مثل الوسائد والألحفة والدمى، وذلك لتجنب تعرض جسم الرضيع للسخونة المفرطة وكذلك لتجنب تعرض الطفل للاختناق بفعل الانزلاق تحت هذه الأشياء.

وأكدت الدرسات أن وضعية النوم على الظهر تعد أكثر أمانا للرضيع من وضعية النوم على البطن أو على الجانب، وشددت الرابطة على ضرورة الاتصال بالإسعاف على وجه السرعة إذا لاحظ أحد الوالدين العلامات، التي تنذر بخطر الموت المفاجىء للرضيع، والتي تتمثل في توقف التنفس وشحوب الوجه وظهور بقع زرقاء على الجسم والتعرق الشديد وصعوبات البلع والتقيؤ المتكرر.

وأردفت الرابطة أن أسباب حدوث متلازمة الموت المفاجىء للرضيع غير معلومة على وجه الدقة، ولكن يرجح الأطباء أنها ترجع إلى التدخين أثناء الحمل وبعد الولادة وتعاطي المخدرات والولادة المبتسرة وصغر عمر الأم (أقل من 20 عاما)، بالإضافة إلى نوم الرضيع على بطنه والارتفاع أو الانخفاض الشديد لدرجة حرارة جسمه.

موضوعات متعلقة