الجمعة 26 أبريل 2024 10:03 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

تورط نائبة ألمانية سابقة في حركة مواطني الرايخ لافتعال انقلابا بألمانيا

تعرضت ألمانيا في شهر ديسمبر الماضي من العام 2022 لمحاولة انقلاب فاشلة بواسطة حركة "مواطني الرايخ " التي لا تعترف بشرعية الحكومة الألمانية الحالية عندما سقط الرايخ الألماني الثاني والمقصود به الامبراطورية الألمانية الثانية بقيادة أودلف هتلر عند الهزيمة بالحرب العالمية الثانية عام 1945 وقسمت ألمانيا إلي شرقية وغربية طوال 45 عاما حتي عادت ألمانيا الاتحادية عام 1991.

لكن مواطني الرايخ الذين يريدون إنشاء الرايخ الثالث وهي الامبراطورية الألمانية الثالثة بقيادة هاينريش الثالث عشر سليل العائلة الألمانية الملكية وخططوا لمحاولة انقلاب في ديسمبر الماضي بعدما قامت مجموعة مسلحة من السيطرة علي مبني البوندستاج الألماني وهو مجلس النواب الألماني لكن توجهت عناصر من الشرطة الألمانية بالآلاف للسيطرة علي تلك الحركة .

وكان مواطني الرايخ قد تحركوا في ظل إنقطاع الكهرباء في الشتاء القارس وارتفاع أسعارها وغياب الغاز وارتفاع جميع الأسعار بسبب توقف امدادات الغاز الروسي والمشاركة الألمانية في الحرب الأوكرانية .

دون النظر لمشاكل المواطن الألماني وكانت التحقيقات بواسطة المدعي العام بيتر فرانك كشفت عن تورط 52 شخص بقيادة امرأة دون الكشف عن هوية تلك السيدة التي قادت حركة الرايخ منذ يناير عام 2021 وكانت هناك خطط أخري لزعزة الاستقرار الداخلي في برلين .

من خلال اختطاف وزير الصحة الألماني "كارل لاوتاربخ" وتدمير شبكات الكهرباء لافتعال أزمة كبري في البلاد ووصف مجلس أمن الدولة الألماني تلك الحركة بالإرهابية ووجه إليها تهمة الخيانة العظمي .

لكن كشفت التحقيقات عن تورط النائبة بريجيت مالساك فينكمان التي كانت نائبة في البرلمان الألماني منذ عام 2017 حتي عام 2021 وكانت نافذة بين أواسط السياسيين الألمانيين .

وكشفت في اعترافتها بأنها كانت ستتولي بعد نجاح انقلابهم وزارة العدل الألمانية بينما تقوم برلين الآن بمحاولة العبور من أزمة الطاقة التي تواجهها من خلال الاعتماد علي الكابل البحري لنقل الكهرباء الذي سيبدأ من أذربيجان وتتراجع برلين خلال تصاعد وتيرة الحرب الأوكرانية إرسال دبابات الليوبارد2 تجنبا للتصعيد مع روسيا التي تسعي لانهاء الحرب بالتفاوض .