الجمعة 3 مايو 2024 12:18 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

فرنسا وألمانيا تجددان تحالفهما المتوتر وسط حرب في أوكرانيا

تسعى فرنسا وألمانيا للتغلب على الخلافات التي كشفتها الحرب الروسية في أوكرانيا ودعم تحالفهما بيوم احتفالات ومحادثات اليوم الأحد حول أمن أوروبا وطاقتها وتحديات أخرى.

مجلس الوزراء الألماني بأكمله موجود في باريس لعقد اجتماعات مشتركة ، ويجتمع 300 مشرع من كلا البلدين معًا في جامعة السوربون للاحتفال بمرور 60 عامًا على توقيع معاهدة تاريخية رابطة بين الأعداء القدامى الذين يدعمون الاتحاد الأوروبي اليوم.

سيشرف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتز على جولتين من المحادثات في قصر الإليزيه ، تركزان أولاً على الطاقة والسياسة الاقتصادية ، ثم على الدفاع.

من الأولويات القصوى العمل على استجابة أوروبا للإعانات المقدمة لشركات صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية وغيرها من الشركات في قانون خفض التضخم لإدارة بايدن ، وفقًا لمسؤولين فرنسيين وألمان كبار.

تريد فرنسا من أوروبا مواجهة ما تعتبره خطوة غير عادلة من جانب واشنطن. تضغط باريس من أجل الاتحاد الأوروبي لتخفيف القواعد بشأن الإعانات الحكومية من أجل تسريع تخصيصها ، وتبسيط دعم الكتلة للاستثمارات وإنشاء صندوق سيادي للاتحاد الأوروبي لتعزيز الصناعات الخضراء.