الجمعة 19 أبريل 2024 10:07 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

التنمر الإلكتروني.. ظاهرة تهدد أطفالك

التنمر الإلكتروني
التنمر الإلكتروني

ليس مزاحاً أن تقوم بالتريقة علي شخص أخر، السخرية من شكله، جسمه، أو طريقة حديثه، ظهر التنمر من فترة ليست ببعيدة، ويندرج هذا المصطلح تحت مسمي السخرية، والأهانة، إلا أن تتطور بشكل ملحوظ لأخطر أنواعه، وهو " التنمر الإلكتروني"، وتتمثل خطورته، في مجهولية الشخص الذي يقوم بالتهديد، والخطورة الأكبر هو تعرض المراهقين والأطفال لهذا النوع من التنمر والخوف من إخبار الأهل بالتعرض للابتزاز، من قبل شخص مجهول الهوية، ووفقاً لمؤسسة «يونيسيف» فيعد التنمر ظاهرة عالمية تؤثر بشكل ملحوظ في كل من يتعرضون له من أطفال ومراهقين وكبارالسن أيضا، وتمتد آثاره السلبية إلى حدوث مشكلات نفسية وأجتماعية، لذلك وجب التنويه عن أهم أعراض التنمر وخطوات التعامل معه عند أكتشاف تعرض طفلك إليه، يوضح ذلك الدكتور علي عبد الراضي استشاري العلاج والتأهيل النفسي لل "النهار".

قال الدكتور علي عبد الراضي، أن 8 من كل 10 أطفال أو مراهقين، يتعرضوا إلي التنمر الإلكتروني بشكل مستمر، وذلك من خلال الألعاب الاونلاين، ومنصات ومواقع التواصل الاجتماعي، وتتمثل خطورة التنمر الإلكتروني في عدم معرفة الشخص الذي يقوم بالتهديد، وتعتبر أشكال التنمر الإلكتروني.. من خلال الابتزاز المادي، استغلال الصور، والأشاعات والأكاذيب، و أكد عبد الراضي ، أن إّذا اردنا معرفة هل أولادنا يقوموا بالتعرض إلي التنمر الإلكتروني أم لا؟.. علينا معرفة ..

د. علي عبد الراضي استشاري العلاج والتأهيل النفسي

أعراض التنمر الإلكتروني:

  • يشعر الطفل آو المراهق بالاكتئاب والإحباط.
  • حب البعد عن الواقع الاجتماعي.
  • اضطرابات الأكل.
  • اضطرابات النوم.
  • التبول اللاإرادي رغم كبر السن قد يصل إلي ١٣ سنة.
  • افراط في الأكل أو العكس.
  • خوف غير مبرر ونوع من نوبات الهلع.
  • أسئلة غير مفهومة نتيجة الضغوط.
  • العزلة والتفكير في الانتحار أو محاولة الانتحار .
  • الشعور بالغضب والتعبيرات الغاضبة.
  • عنف أسري مع الأطفال الأصغر منه من أخواته.. أن وجد .
  • إسقاط التنمر الذي تعرض إليه عليهم أو علي أصدقائه في المدرسة إذا كان طفل وحيد.

التنمر الإلكتروني

خطوات اذا علمتي تعرض ابنك للتنمر:

  1. معرفة الشخص الذي قام بالتنمرعلى الطفل.

  2. إتخاذ الإجراءات القانونية ضد التنمر من خلال شرطة الأتصالات لوقف الايذاء الذي تعرض له أولادنا.

  3. بناء شخصية سوية .. لو مكنش طفلك عنده شخصية سوية تساعده علي الخروج من الازمة والتصدي لأي نوع من أنواع الضرر النفسي، ذلك يجعله عرضه للأصابة بالهشاشة النفسية، وحدوث نوع من القلق والرهاب الشديد، لذلك يجب أن يكون لدي طفلك شخصية قوية صامدة وصلابة نفسية، وهي أحد أهم الأشياء عشان الأولاد يتخطوا أزمة التنمر الإلكتروني .
  4. الوعي .. يجب أن يكون لدي الطفل وعي وهو يقوم بأستخدام مواقع التواصل الإجتماعي، آنه ما يرسلش الصور الشخصية الخاصة بيه في المنزل لأي حد من أصدقائه. ممنوع مانعا باتا حماية ليه من ان اي حد يستغله او يتنمرعليه.
  5. يجب أن يكون لديه مجموعة من المفردات حتي يستطيع الرد بها علي أي شخص يتنمر عليه، وهذه المفردات تأتي من الثقة العالية في النفس، والتفكير المنطقي، هل الطفل في سن صغير قادر أن يستمد هذه الثقة في نفسه أو إذا كان مراهق ؟ يجيب الدكتور علي عبد الراضي، نعم ذلك يأتي من تقبله لذاته، في كل الأحوال إذا كان يرتدي النظارة هو متقبل ذاته متقبل شكل شعره وشكل جسمه، ويستمد الثقة في النفس من نظًره أهله إليه.
  6. يجب أن نلفت انتباه لوجود أشخاص أكثر جراءة ولديهم تدني في الأخلاق، يمكن يقوموا بالتنمر يجب أن يكون لدي اطفالنا وعي بذلك، ونحذرهم إلا يقوموا بتقليدهم .
  7. أعطائهم نصائح بالفروق الواضحة بين الهزار والسخرية والتنمر، لمعرفة خطورة ذلك علي نفسية أصحابهم .
  8. يجب أن يعرفوا أن السخرية في التعليقات علي صور حفلات المدرسة أو الرحلات نوع من أنواع التنمر.
  9. يجب أن نشرح للطفل أن الشخص المتنمر ما هو إلا شخص قادم من بيئة أقل من بيئتك وهو أقل منك بالتربية وطريقة التعليم فلا يمكن أن تقوم بتقليده.

ظاهرة التنمر الإلكتروني

خطوات هامة جدا للأباء والأمهات:

يوضح الدكتور علي عبد الراضي استشاري العلاج والتأهيل النفسي أهم الخطوات التي يجب أن يقوم بها الأباء والأمهات لخلق علاقة صحية بينهم وبين أولادهم وهي ..

  • مممنوع منعاً بتاً مقارنة أبناءك بأي أحد أخر.

  • ممنوع الأنتقاد الشخصي للطفل أو وصفه بصفة بعينها دائما.
  • حالة الصدق والحوار اليومي بينك وبين طفلك، مهمة جدا، لتستطيع معرفة ما يتعرض إليه ويحكى لك دون خوف
  • ممارسة النشاط الرياضي يزيد من شعور الصلابة النفسية والثقة بالنفس.

وأخيرا يختتم الدكتور عبد الراضي حديثه، بأن أولادنا يستحقوا ان نقوم بتوعية أنفسنا من أجلهم، في هذه الظاهرة الخطيرة، وهي "التنمر الالكتروني" من أجل أعطائهم نصائح مفيدة تساعدهم الخروج من هذه الأزمة، ونقدم لهم أفضل ما لدينا من ود وأحترام وثقة في ذواتهم حتي نرفع معدل ثقتهم بأنفسهم فيكونوا قادرين علي مواجهة كل شيء.

موضوعات متعلقة