الأحد 29 يناير 2023 05:50 مـ 8 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

لافروف يعرب عن ثقته بدول الاتحاد الآوراسي للانتقال قريبا إلى حساب التبادل التجاري بعملات جديدة وليس بالدولار الأمريكي

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الأربعاء بأنه من من المقرر إجراء مفاوضات حول التجارة بشروط تفضيلية بين الاتحاد الاقتصادي الآوراسي ودول من بينها الإمارات.

جاء ذلك خلال المؤتمر الدولي المشترك بين الأحزاب، الذي ينظمه حزب "روسيا الموحدة" .

وقال "لافروف " إنه من المقرر إجراء مفاوضات حول التجارة التفضيلية بين الاتحاد الآوراسي (روسيا وبيلاروس وأرمينيا وكازاخستان وقيرغيزستان) والهند وإندونيسيا والإمارات العربية المتحدة.

وأضاف وزير الخارجية الروسي إلى أن اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد مع فيتنام وسنغافورة سارية بالفعل، كذلك لفت إلى أن المفاوضات جارية مع مصر وإيران لإبرام اتفاقية للتجارة الحرة.

كما أعرب "لافروف" عن ثقته بأن دول الاتحاد ستنتقل قريبا إلى حساب التبادل التجاري بين الدول الأعضاء بعملات جديدة وليس بالدولار الأمريكي.

فى وقت سابق قد وقع قادة دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي الأسبوع الماضي في الاجتماع الذي جمعهم في عاصمة قيرغيزستان بيشكيك على 15 وثيقة، من بينها وثيقة حول "بدء المفاوضات مع الإمارات بشأن إبرام اتفاقية تجارة حرة".

كان قد أنشئ الاتحاد الاقتصادي الأوراسي مطلع عام 2015 على أساس الاتحاد الجمركي الذي كان قائما آنذاك بين روسيا وبيلاروس وكازاخستان، وانضمت إليه لاحقا كل من أرمينيا وقرغيزستان في السنة ذاتها.