الخميس 25 أبريل 2024 05:01 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الاعلامى حامد محمود فى مؤتمر الإعلام ونشر التفاهم والتسامح العالمى بالجامعة العربية الهلال ينفرد بالصدارة.. ترتيب دوري «روشن» السعودي قبل مباريات اليوم أول تعليق من ريهام عبدالغفور بعد انهيارها من البكاء في حفل تأبين والدها (تفاصيل) رئيس غارب يستقبل مسئولى شركة أوراسكوم وشركة مياه الشرب والصرف الصحى جامعة المنوفية الأهلية تستعرض دور هندسة النقل في خدمة التنمية وجهود الدولة المصرية لتطوير قطاع النقل ”صحة البحيرة”: بدء العمل بوحدة جراحات الرأس والرقبة وأورام وتجميل الثدي بمستشفى إدكو المركزى مرسي علم تستضيف اول بطولة دولية للغطس لذوى القدرات الخاصة افتتاح البطولة الأفريقية للجودو بالسلام الوطنى ”مكين ”يستعرض نتائج مرور الفرق لمستشفيات والإدارات الصحية بالدقهلية الكشف عن بقايا استراحة ملكية محصنة بتل حبوة بشمال سيناء وزيرة التضامن الاجتماعي تستقبل وفدا من دولة العراق الشقيقة للاستفادة من التجربة المصرية في علاج وتأهيل مرضى الإدمان والتمكين الاقتصادي للمتعافين من... محمد سامي ومي عمر يحتفلان بعيد ميلاد ابنتهما سيلين السادس

تكنولوجيا وانترنت

مدير وكالة ناسا: سنهبط على القمر قبل الصينيين.. وسنواصل التعاون مع روسيا

توقع مدير وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، بيل نيلسون، أن رواد الفضاء الأمريكيين سيهبطون على القمر في عام 2025 أو 2026 قبل نظرائهم الصينيين الذين يهدفون للوصول إلى القمر بحلول عام 2030.

وقال نيلسون - في مقابلة مع صحيفة "نيكاي" اليابانية نشرتها اليوم /الأحد/ على موقعها الإلكتروني- "أعتقد أننا في سباق مع الصين للوصول إلى القمر"، مشيرا إلى موقف بكين من تطوير مشروعها الخاص لإرسال أشخاص إلى القمر، واحتدام السباق بينها وبين واشنطن في هذا الصدد.

وأعرب نيلسون عن شعوره بالإحباط إزاء عدم وضوح برنامج الفضاء الصيني، مستشهدا بحادث وقع العام الماضي عندما تُرك معظم العالم يخمن أين سيقع حطام إطلاق صاروخ، وقال "نعتقد أن برنامج الفضاء المدني يجب أن يكون مفتوحا وشفافا، ويجب علينا أن نساعد بعضنا البعض إذا كانت هناك بعض حالات الطوارئ".

وذكر مدير ناسا أن الولايات المتحدة تخطط لإطلاق مسبار مأهول إلى القمر لأول مرة منذ السبعينات، واختارت وكالة ناسا شركة (سبيس إكس) لتطوير مركبة تسمح لرواد الفضاء بالهبوط على القمر في عام 2025 أو بعد ذلك، ويهدف البرنامج إلى جعل رواد الفضاء يستكشفون المريخ باستخدام القمر كقاعدة.

وأشار نيلسون إلى أن اليابان واحدة من أقوى شركاء الولايات المتحدة وأكثرهم قيمة، مبينا أن واشنطن وطوكيو تتفاوضان على إطار عمل للتعاون في مجموعة متنوعة من المشروعات الفضائية، مضيفا: "نأمل أن يتم توقيع اتفاقية إطارية في فبراير المقبل".

وفيما يتعلق بالعلاقات مع روسيا في الفضاء، قال نيلسون "لقد غيرت الحرب في أوكرانيا كل شيء على الأرض، لقد عززت وحدة أوروبا ضد روسيا لكنها لن تغير التعاون في محطة الفضاء الدولية".
وأوضح أن "صواريخ سويوز الروسية نقلت رواد فضاء أمريكيين إلى محطة الفضاء الدولية، مشيرا إلى أن "هذا التعاون مستمر، وهو عمل احترافي للغاية".