الخميس 22 فبراير 2024 12:42 صـ 11 شعبان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

بلع اللسان.. كيفية إنقاذ المُصاب من الموت

بلع اللسان
بلع اللسان

بلع اللسان تعتبر من الحوادث التي تُصيب العديد من لاعبي كرة القدم وقد تؤدي إلى وفاته في الحال، ولكنها ظاهرة لا تقتصر فقط على لاعبي كرة القدم بل يتعرض لها مرضى الصرع وأصحاب النوبات القلبية وحالات الإغماء التشنجية.

بلع اللسان يؤدي للوفاة في الحال نتيجة انزلاق اللسان في الحلق وبالتالي ينغلق الفم من تلقاء نفسه ويعمل اللسان على غلق الحلق مما يؤدي إلى الاختناق والموت، وفي بعض الحالات يتم إنقاذ المصاب ولكن الأمر يحتاج لسرعة في التعامل.

حقيقة بلع اللسان

السان عبارة عن كتلة عضلية مربوطة بالفم من الحلق ومن الأسفل، وبسبب هذا الاتصال يصعب على الفرد ابتلاع اللسان، ولكنه يعمل على اختناقه لإنسداد مجرى الهواء عنه.

ونعرض اليوم من خلال جريدة "النهار" الإسعافات الأولية للتعامل مع حالات بلع اللسان.

يجب التصرف بسرعة غير عادية من أجل إنقاذ حياة المصاب، والعمل على رفع ذقنه إلى أعلى، مع دفع الفك باليد، والجلوس على ركبتيك خلف المصاب ثم نثبت الرأس المصابة بالرقبة والعمود الفقري.

ونضع يدينا على الفك من جه واحدة مع وضع أطراف أصابعك على زاوية الفك السفلي، ثم نعمل على رفع الفك وذلك لفتح مجرى التنفس وننتبه جيدًا لعدم إمالة الرقبة، إذ إن حركة الفك تقوم بتحريك اللسان إلى الأمام في الفم مما يفتح مجرى التنفس، وعدم وضع أصابعنا داخل فم المصاب، ومن ثم نتصل بالطوارئ

وفاة لاعب مطروح بعد بلعه للسانه

وتجدر الإشارة إلى أن نادي هلال مطروح، المنافس في دوري الدرجة الثالثة المصري لكرة القدم، قد أعلن أن لاعبه سامي سعيد القطعاني، توفي يوم الثلاثاء الماضي بعدما "بلع لسانه" في مباراة محلية.

موضوعات متعلقة