الجمعة 19 أبريل 2024 10:40 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

رئيس وزراء بريطانيا:العلاقة الاقتصادية مع الصين كانت ساذجة

كما قال شاعرنا المُتنبي "إن المصائب لا تأتي فُرادي" تشهد الصين حاليا ضغطا في علاقاتها الخارجية مع القوي الغربية فبعد توتر علاقتها بالولايات المتحدة الأمريكية وتحرش واشنطن العسكري بها إما من خلال تايوان أو من خلال الفلبين في البحر الجنوبي للصين.

تدخل علي خط أزمة العلاقات المتوترة المملكة المتحدة البريطانية حيث صرح رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك خلال مؤتمر اللوردات بلندن في خطابه حول السياسة الخارجية للندن فقد قال "إن العصر الذهبي للعلاقات البريطانية الصينية قد إنتهي وأي حديث عن العلاقات الاقتصادية بالصين يعتبر سذاجة" وفقا لbbc.

وقد ألقي ريشي سوناك تلك الكلمات اللاذعة لبكين في ظل ضغط المُحافظين في مجلس العموم البريطاني الذين يريدون أخذ موقف أكثر حدة من بكين بسبب سياستها الداخلية وهو أمرٌ عجيب أن تدخل دولة في الشؤون الداخلية لدولة أخري!!!

بينما يصرح سوناك بأن هناك سياسة قمعية في الصين وان بريطانيا ستغير مسار العلاقات مع بكين بسبب إعتقال الصحفي البريطاني التابع ل bbc أثناء إحتجاجات الصينين علي سياسة الصين الصارمة في محاربة كورونا وإنتهاج سياسة صفر كوفيد ولكن بكين تدافع عن استقرارها وحفظ الأمان لشعبها بعيدا عن نفق الاضطرابات المظلم الذي تقع الدول في هاويته ولا تعود.

واستُخدمت عبارة العصر الذهبي في إشارة إلي عصر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والعلاقات الذهبية مع بكين في ذلك الوقت بينما تتدهور العلاقات الصينية البريطانية الآن.

موضوعات متعلقة