الخميس 18 أبريل 2024 03:37 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

إيران تعلن تزويد روسيا بالمسيرات قبل الحرب الأوكرانية

أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين عبد اللهيان في مؤتمر صحفي أن بلاده زودت روسيا بالمسيرات قبل حدوث الحرب الأوكرانية بعدة أشهر.

وأضاف"سلمنا عددا قليلا من المسيرات إلى موسكو، قبل أشهر من الحرب في أوكرانيا، وإذا تأكدنا من استخدامها في حرب أوكرانيا، لن نبقى دون ردة فعل"

وكانت تصاعدت في الفترة الماضية الأصوات الدولية الغربية والأمريكية باتهام وإدانة إيران بأنها تقوم بتزويد روسيا بالمسيرات أو الطائرات دون طيار والمعروفة باسم كاميكازي أي الطائرات الانتحارية التي تتدمر مع تدمير الهدف المنشود وكانت تتعدد الأحاديث عن قيام طهران بإرسال مسيرات شاهد 136التي استخدمتها موسكو في قصف العديد من المواقع الحيوية الأوكرانية وخاصة محطات ومولدات الطاقة وأيضا العديد من البني التحتية الهامة بأوكرانيا.

وحول ذلك علق الوزير قائلاالحملة التي تثيرها بعض البلدان ضدنا بشأن تسليم صواريخ ومسيرات لروسيا في حرب أوكرانيا، الجزء الأول منها باطل تماما..لم نسلم أية صواريخ لروسيا"وفقا لار تي.

وأردف الوزير أنه تواصل مع وزير الخارجية الأوكراني لتذويده بالمعلومات التي تثبت تورط إيران بتزويد روسيا بالمسيرات وكان من المقرر اجتماع الوفد الإيراني مع الأوكراني في بلد أوروبي لكن لم يحضر الوفد الأوكراني.

موضوعات متعلقة